حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

الدرس: 10-6 الانشطار النووي

الانشطار النووي

ما المقصود بالانشطار النووي؟

هو تفاعل نووي تقسم فيه نواة ثقيلة مثل نواة اليورانيوم 92235Uالى نواتين متوسطتين بالكتلة وذلك عن طريق قصف هذه النواة الثقيلة بوساطة نيوترون بطيء (نيوترون حراري)، وهو نيوترون ذو طاقة صغيرة حوالي 0.025eV.

كثيرًا ما نسمع عن الطاقة الهائلة والمتحررة من عملية الانشطار النووي واستعمالاتها السلمية وغير السلمية، وعادة ماتتكون نتيجة الانشطار النووي نوى جديدة مشعة وعدد من النيوترونات (نموذجياً اثنان أو ثلاثة) فضلاً عن الطاقة الهائلة. فمثلاً تتحرر طاقة تقدر بنحو (200MeV) عند انشطار نواة واحدة من اليورانيوم 92235Uولذلك فإن الطاقة المتحررة من

الانشطار النووي هي مثلاً أكبر بكثير من الطاقة المتحررة من التفاعلات الكيميائية. ومن أحد الأمثلة المحتملة على تفاعلات انشطار نواة اليورانيوم 92235U بوساطة نيوترون بطيء هو التفاعل التالي:

ويمثل الرمز 92236Uنواة اليورانيوم المركبة المتهيجة.

من اين تأتي الطاقة الهائلة من عملية الانشطار النووي؟

تأتي هذه الطاقة الهائلة من حقيقة كون ان مجموع الكتل الناتجة هي أقل من مجموع الكتل المتفاعلة إذ تتحول الكتلة المفقودة الى طاقة هائلة على وفق علاقة انيشتاين في تكافؤ (الكتلة - الطاقة).

التفاعل النووي المتسلسل

ما المقصود بالتفاعل النووي المتسلسل؟

نسمي التفاعل النووي الذي يجعل عملية انشطار نوى اليورانيوم 92235Uوغيرها من النوى القابلة للانشطار ان تستمر بالتفاعل النووي المتسلسل،

ماذا يحصل اذا لم يسيطر على التفاعل النووي المتسلسل؟

سوف يؤدي الى انفجار عنيف مدمر مع انبعاث كمية هائلة من الطاقة. وقد صنعت القنبلة النووية (شائعاً الذرية) والتي غالباً ماتدعى أيضًا بالقنبلة الانشطارية بناءً على هذه الحالة.

على اي اساس صنعت القنبلة النووية (شائعًا الذرية او الانشطارية)

صنعت القنبلة النووية على اساس ان التفاعل النووي المتسلسل. يؤدي الى انشطار عنيف مدمر مع انبعاث كمية هائلة من الطاقة.

مالمقصود بالمفاعل النووي؟

عبارة عن مجموعة من المنظومات التي تسيطر على التفاعل النووي الانشطاري المتسلسل للوقود النووي ( مثل اليورانيوم 92235U أو البلوتونيوم 94239Pu) والطاقة الناتجة منه. إذ يستفاد حالياً وبشكل واسع من المفاعلات النووية للاغراض السلمية مثلاً في انتاج الطاقة الكهربائية.

.ملاحظة

إن أول تفاعل نووي انشطاري متسلسل مسيطر عليه من قبل الانسان كان جراه العالم فيرمي ومساعدوه وذلك في أول مفاعل نووي شُغَّل في مدينة شيكاغو في الولايات المتحدة الامريكية والشكل يوضح مخطط أول قلب للمفاعل النووي..

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات