حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

تكوين الأديم المتوسط

خلال عملية تكوين الأنبوب العصبي ينشأ الأديم المتوسط من الجهة الجانبية الظهرية لطبقة الأديم المتوسط الباطن بشكل انبعاجين أو أخدوديين يمتدان نحو الخارج ويكون تجويفهما متصلاً مع تجويف المعي البدائي، ثم ينشأ على طول كل أخدود حواجز مستعرضة تقسمه إلى وحدات أصغر تكون بشكل سلسلة من جيوب المعي البدائي عندها تدعى أكياس الأديم المتوسط.

تتميز هذه الأكياس على جانبي منطقة الحبل الظهري ويظهر فيها تجويف ثم يتمايز كل كيس إلى:

  1. الجزء العلوي (الظهري) من الكيس يمثل البدينة وهذه تتمايز مستقبلاً إلى ثلاث قطع (القطعة الأدمية التي تكون نسيج ضام تحت البشرة (نسيج الأدمة)، والقطعة العضلية التي تتكون منها عضلات الجسم الهيكلية، والقطعة الصلبة التي تكون الغلاف المحيط بالحبل الظهري).
  2. الجزء السفلي من كيس الأديم المتوسط الباطن ويدعى الأديم المتوسط الجانبي الذي يتمايز إلى طبقتين (طبقة تقع تحت الأديم الظاهر تدعى الأديم المتوسط الجداري وطبقة مجاورة لطبقة الأديم الباطن وتدعى الأديم المتوسط الحشوي) ويظهر بين الطبقتين تجويف، ثم يلتقي الجزء السفلي من كيس الأديم المتوسط الأيمن مع مثيله الأيسر عند الخط الوسطي البطني للجنين وعندها يلتقي تجويفهما أيضاً فيتكون جوف واحد لجسم الجنين وهو الجوف العام.

اشرح عملية تكوين الأديم المتوسط (۱/۸۹).

اشرح عملية تكوين الجوف العام وزاري (١/٢٠٠٥).

ما وظيفة البدينة وزاري (۱/۲۰۰۷)؟

تتمايز مستقبلاً إلى ثلاث قطع (القطعة الأدمية التي تكون نسيج ضام تحت البشرة (نسيج الأدمة)، والقطعة العضلية التي تتكون منها عضلات الجسم الهيكلية، والقطعة الصلبة التي تكون الغلاف المحيط بالحبل الظهري).

ما منشأ كل مما يأتي:

عضلات الجسم وزاري (۲۰۰۸/۱/۲۰۱۲-۱).

نسيج الأدمة.

الغلاف المحيط بالحبل الظهري.

بدينة أكياس الأديم المتوسط.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات