حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

التكوين الجنيني

عملية التكوين الجنيني أو الإنماء جديرة بالاهتمام وهي تبعث في كثير من الأحوال على الرهبة والتساؤل (فكيف يمكن لبيضة الإنسان التي لا يتجاوز قطرها ۱۰۰ مايكرومتر بحيث لا ترى بالعين المجردة أن تصبح كائناً كامل التكوين يتكون من آلاف البلايين من الخلايا التي تنجز كل مجموعة منها دوراً وظيفياً مقرراً لها).

مثال

علل: ضبط الانفراد العجيب في التكوين.

لأن جميع المعلومات الضرورية موجودة بداخل البيضة المخصبة، وبصورة رئيسية في جينات النواة وهكذا فإن جميع مراحل التكوين الجنيني تنشأ من تركيب جزيئات الحامض الرايبي منقوص الأوكسجين (DNA) بداخل البيضة المخصبة.

ما منشأ مراحل التكوين الجنيني؟

DNA البيضة المخصبة.

مفهوم النمو:

النمو (عرف/۱/۲۰۰۹).

الزيادة الحاصلة في حجم ووزن الخلايا المكونة للكائن الحي، وحيث أن الأنسجة تتكون من عدد هائل من الخلايا الحية يكون لها دور أساس في عملية النمو.

طرق نمو الخلايا:

  1. النمو بطريقة التكاثر الخلوي أو مضاعفة الخلايا، ويتم عن طريق تكوين خلايا جديدة من خلال عملية الانقسام.
  2. النمو الخلالي أو البيني، هو النمو الحاصل من زيادة المواد بين الخلوية التي تدخل في بناء الأنسجة كألياف الانسجة الضامة والمواد البيئية، مثل ذلك النمو الذي يحصل في الغضروف الزجاجي.
  3. نمو الخلايا المفردة، (وهو نوع نادر الحدوث يحصل فيه نمو في حجم الخلايا) مثال ذلك نمو الخلايا العصبية حيث أنها تزداد في الحجم أضعاف حجمها الأصلي.

ما هي طرق نمو الخلايا (۲/۲۰۱۷)؟

أعط مثال لكل مما يأتي: النمو الخلالي.

النمو في الغضروف الزجاجي

علل: تزداد الخلية العصبية في الحجم أضعاف حجمها الأصلي.

بسبب زيادة حجم السيتوبلازم عن طريق تكوين عضيات جديدة وكذلك نمو التشجرات في الخلية العصبية الذي يزيد من المساحة السطحية للخلية.

ما أهمية نمو التشجرات في الخلية العصبية؟

زيادة المساحة السطحية للخلية.

مفهوم التمايز الخلوي:

التمايز الخلوي (عرف/٢/٢٠١٦ خارج القطر)؟

هو قدرة الخلايا الجنينية في المراحل المبكرة من التكوين الجنيني أو النماء على اكتساب المقدرة الوظيفية.

مثال على التمايز الخلوي عملية التقلص في الخلايا أو الألياف العضلية تمثل سمة ووظيفة مميزة للخلايا العضلية لا تستطيع غيرها القيام بها وكذلك عملية الإفراز التي تحصل في الخلايا الغدية.

مستويات التعضي في تعقيد الحيوان:

  • يعد التعقيد المتزايد من أهم المميزات في تاريخ تطور الحيوان.
  • الحيوانات وحيدة الخلية ذات مجال ضيق بكثير في درجة التعقيد.

وزاري (٢٠١٥/۱ نازحين) ما مستويات التعضي في الحيوانات؟ عددها.

  • المستوى البروتوبلازمي للتعضي: يتضح في الأحياء وحيدة الخلية مثل الطليعيات، وفيها تنحصر جميع الوظائف الحيوية داخل حدود الخلية الواحدة التي تمثل الوحدة الأساسية للحياة، وتتميز في بروتوبلازم الخلية عضيات قادرة على أداء الوظائف المتخصصة.
  • المستوى الخلوي للتعضي: نعني بالتعضي الخلوي أن هناك مجموعة من الخلايا المتمايزة وظيفياً، ويتضح في هذه المرتبة من التعضي تقسيم في العمل إذ تختص بعض الخلايا بالتكاثر والبعض الآخر بالتغذية كما هو الحال في مستعمرة الفولفكس.
  • مستوى النسيج الخلوي للتعضي: في هذا المستوى من التعضي تتجمع الخلايا المتماثلة في طبقات محددة لتصبح نسيجاً، ويعتقد بعض العلماء أن الإسفنجيات تنتمي إلى هذه المرتبة على الرغم من أن قناديل البحر واللاسعات يشار إليها عادة إلى أنها تمثل بداية تكوين النسيج.
  • مستوى الأنسجة المتعضية: ويحصل فيه تجمع الأنسجة لتكوين الأعضاء، وتعتبر هذه المرتبة خطوة متقدمة في التعضي، وغالباً ما تتكون الأعضاء من أكثر من نوع من الأنسجة لتؤدي وظيفة أكثر تخصصاً منها من النسيج الواحد، يبدأ هذا النوع من التعضي في الديدان المسطحة حيث يوجد فيها عدد من الأعضاء المحددة مثل الخرطوم والأعضاء التناسلية حيث تنتظم الأخيرة في صورة جيدة مكونة أعضاء التكاثر.
  • مستوى الجهاز العضوي: في هذا المستوى تعمل الأعضاء معاً لتؤدي وظيفة معينة، تصل إلى أعلى مستوى للتعضي، وهو الجهاز العضوي وتؤدي الأجهزة وظائف الجسم الأساسية مثل الدورة الدموية والتنفس والهضم وغيرها، ويظهر مستوى التعضي في قمته في الإنسان والذي يقع في قمة الهرم التطوري للأحياء.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات