حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

التكاثر في الفيروسات

الفايروسات (الرواشح): هي كائنات متناهية في الصغر لا يمكن رؤيتها إلا بواسطة المجهر الإلكتروني وتمثل حلقة وصل بين الكائنات الحية وغير الحية، وهي من مسببات أمراض كثيرة للحيوانات والنباتات.

علل: تستطيع الفايروسات التكاثر والنمو داخل الخلايا الحية للكائنات الأخرى ولكنها تفقد هذه القدرة خارجها.

  • كونها لا تمتلك القابلية على البقاء بصورة مستقلة ويرجع السبب في ذلك لعدم امتلاكها العضيات الخلوية بضمنها الأجهزة الأنزيمية الضرورية للتنفس وبناء البروتين وتضاعف الحامض النووي.
  • يمكن توضيح التكاثر في الفايروسات من خلال ما يحصل في سلسلة الفيروسات التي تهاجم بكتريا القولون ويعرف هذا النوع من الفايروسات بالبلعم البكتيري. ويتم ذلك من خلال دورتين:
  1. دورة التحلل.
  2. دورة التحلل والإنتاج.

الشكل

ما هي مميزات (صفات) الرواشح؟ (۱/۱۹۸۸)؟

علل: تمثل الفايروسات حلقة وصل بين الكائنات الحية وغير الحية وزاري (۱/۲۰۱۲).

لأنها تستطيع التكاثر والنمو داخل الخلايا الحية للكائنات الأخرى ولكنها تفقد هذه القدرة خارجها.

علل: تفقد الرواشح القدرة على التكاثر والنمو عندما تكون خارج الخلايا الحية للكائنات الأخرى وزاري (۲/۹۹-۱/۲۰۰۳-۱/۲۰۰۱- ۱/۲۰۱۵ خارج القطر) أو بصيغة أخرى عدم قدرة الرواشح على البقاء بصورة مستقلة وزاري.

علل: تعد الفايروسات كائنات غير حية خارج خلايا المضيف وزاري (۲/۲۰۱۰ خاص).

لعدم امتلاكها العضيات الخلوية بضمنها الأجهزة الأنزيمية الضرورية للتنفس وبناء البروتين وتضاعف الحامض النووي.

فراغ وزاري (۳/٢٠١٤-۱/۲۰۱۸) يحصل التكاثر في الفايروسات من خلال دورتين أولهما دورة التحلل وثانيهما دورة التحلل والإنتاج.

مخطط

أولاً: دورة التحلل وتشمل:

  • مرحلة الاتصال: وفي هذه المرحة يقترب الفايروس من الخلية البكتريا وعندما يصبح بتماس معها تلتصق الألياف الموجودة في ذنبه بمواقع خاصة على الجدار الخلوي للمضيف (الخلية البكتيرية).
  • مرحلة الاختراق: يفرز ذنب الفايروس أنزيماً له القدرة على أضعاف الروابط الكيميائية في جدار الخلية عند منطقة الالتصاق ومن ثم يتم تكوين ثقب يدخل من خلاله (DNA) الفيروس إلى داخل خلية المضيف.
  • مرحلة التخليق أو البناء: حال دخول (DNA) الفيروس يبدأ باستنساخ mRNA الفيروس اللازم لبناء أنزيمات تحليل (DNA) و(mRNA) البكتيريا، ومن ثم تصبح الآلية البكتيرية لتكوين البروتين وإنتاج الطاقة تحت سيطرة الحامض النووي الرايبي منقوص الأوكسجين (DNA) للفيروس، وتوجه التعليمات الوراثية من الحامض النووي (DNA) للفيروس إلى المضيف لتكوين حامض نووي وبروتينات جديدة للفيروس.
  • مرحلة الإنضاج: تنتظم جزيئات البروتين لتكون أغطية بروتينية حول جزيئات الحامض النووي للفيروس، ويتكون (۱۰۰-۲۰۰) فيروس جديد.
  • مرحلة التحرر: في هذه المرحلة تقود الفايروسات المتكونة إلى تحلل الخلية البكتيرية المضيفة، وتتحرر الفايروسات لتصيب بكتيريا أخرى غير مصابة وتستغرق هذه العملية كاملة ما يقارب من ٢٥ دقيقة وبمرور الوقت تكون البلاعم قد قضت على تجمع كبير من البكتيريا.

ثانياً: دورة التحول والإنتاج:

تسمى أيضاً بما يعرف بمرحلة التكامل والتي يتم فيها اندماج الحامض النووي الفيروسي (DNA) مع الحامض النووي البكتيري (DNA) بدون أن يحصل تحطيم ل (DNA) البكتيريا، وعندئذ يسمى (DNA) الفيروس بالبلعم الأولي ويحصل تضاعف (DNA) الراشح مع تكاثر البكتيريا.

مثال

ارسم التكاثر في الفايروسات (البلعم البكتيري) وزاري (۸٧-۹۰-۹۳-۲/۲۰۱۱).

حدد المسؤول عن تحليل جدار الخلية البكتيرية وزاري (۲/۲۰۱۰-۱/۲۰۱۰).

الأنزيمات الموجودة في ألياف الذنب.

علل: يفرز ذنب الفايروسات أنزيماً عند التصاقه بالخلية البكتيرية وزاري (٢٠١٤/تمهيدي ٢٠١٤/ ۱-٢٠١٥/نازحين - ۲/۲٠۱٥- ۲۰۱٦-۳).

لأن هذا الأنزيم له المقدرة على أضعاف الروابط الكيميائية في جدار الخلية البكتيرية ومن ثم تكوين ثقب يدخل من خلاله (DNA) الفيروس إلى داخل المضيف.

ما هي وظيفة أنزيم ذنب الراشح البكتيري (وزاري ۲/۹۷)؟

حدد المسؤول عن تحليل DNA وmRNA البكتريا من قبل الفايروس وزاري ۲/۲۰۰۸.

DNA وmRNA الفيروس.

عدد مراحل تكاثر راشح البلعم البكتيري (٢/٢٠١٦ خارج القطر).

  1. مرحلة الاتصال.
  2. مرحلة الاختراق.
  3. مرحلة التخليق والبناء.
  4. مرحلة الإنضاج.
  5. مرحلة التحرر.

علل: حال دخول DNA الراشح إلى خلية بكتيرية تصبح الآلية الخلوية البكتيرية لتكوين البروتين وإنتاج الطاقة تحت سيطرة الراشح وزاري (١/٢٠١٥).

لأن حال دخول (DNA) الفيروس يبدأ باستنساخ mRNA الفيروس اللازم لبناء أنزيمات تحليل DNA وmRNA البكتيريا.

ما التركيب الكيميائي للأغطية المتكونة حول جزيئات الحامض النووي للفايروس (۲۰۱۲/۲)؟

البروتين.

عرف البلعم الأولي (۲/۲۰۱۷) أسئلة خارج القطر؟

مصطلح يطلق على (DNA) الفايروس عندما يندمج الحامض النووي الفايروسي (DNA) مع الحامض النووي البكتيري (DNA) بدون أن يحصل تحطيم ل (DNA) البكتيريا في مرحلة التكامل من دورة التحلل والإنتاج حيث يحصل تضاعف (DNA) الراشح مع تكاثر البكتيريا.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات