حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

أنواع التكاثر

هناك نوعان من التكاثر هما:

  1. التكاثر اللاجنسي: تستطيع بعض الكائنات الحية إنتاج كائنات أخرى من نوعها، ويتم هذا بتحول أجزاء من الكائنات الحية إلى أحياء جديدة شبيهة بالأصل الذي نتجت منه، وقد ينتج عن هذا التكاثر كائناً واحداً أو كائنات عديدة، ويتم التكاثر اللاجنسي فـي الكائنات الحية بطرق متعددة ممثلة بالانقسام الثنائي، التبرعم، تكوين السبورات، والتكاثر الخضري وغيرها).
  2. التكاثر الجنسي: تتميز أفراد الكثير من النباتات ومعظم الحيوانات الراقية إلى ذكور وإناث، حيث تنتج الذكور خلايا جرثومية ذكرية هي النطف (الحيامن) وتنتج الإناث خلايا جرثومية أنثوية هي البيوض وفي مثل هذه الحالة تكون هذه الكائنات مميزة بعضها بالشكل والمظهر الخارجي والتركيب الداخلي لأعضائها التناسلية، وعملية التكاثر الجنسي تتم باتحاد نواتي النطفة والبيضة بعملية تدعى الإخصاب وينتج عن ذلك اختلاطاً للمادة الوراثية، فيتوارث الأبناء صفات تجمع بين الأبوين ولابد من الإشارة إلى أن الجمع بين صفات الأبوين يحدث تغيرات وراثية ذات أهمية حياتية كبيرة للفرد، منها ما هي حسنة ومنها ماهي سيئة، ولكن كلما كانت التغيرات الوراثية كثيرة كلما انتجت تغايرات حسنة تطفي على السيئة وبالتالي تكون الأفراد الناتجة الجديدة أكثر ملائمة لظروف البيئة.

يشمل التكاثر الجنسي على عمليتين أساسيتين:

  • الانقسام الاختزالي: هو نوع خاص من الانقسام النووي يحصل في النواة وتختزل فيه عدد الكروموسومات من العدد الكامل إلى نصف العدد الكامل لكروموسات.
  • اتحاد نواة النطفة والبيضة: والتي يحوي كل منهما على نصف العدد من الكروموسومات ويتكون من هذا الاتحاد الزيجة التي تحتوي على العدد الكامل للكروموسومات وهي تعد أول خلية جنينية تصبح بالانقسام والتكوين والنمو كائناً جديد.

قارن بين التكاثر اللاجنسي والتكاثر الجنسي.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات