حلول أسئلة الصف الثاني المتوسط

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

الدرس الأول: من سورة القصص

الدرس الأول

من سورة القصص الآيات (7-13)

ما قبل النص

1- ما سبب خوف أم موسى على ابنها موسى (عليه السلام)؟

لأن كان فرعون يذبح الأبناء المولودين الجدد ويبقي على البنات خشية من زوال ملكه على يد هؤلاء الأولاد.

2- لماذا ذكر الله سبحانه وتعالى الكثير من قصص الأنبياء في القرآن الكريم؟

لكي يتعرف الناس على سيرة ومعجزات كل بني وعلى من أرسل وكيف كانت حياته مع الذين تم إرساله لهم وكذلك معرفة قدرة الله تعالى في تنويع العقاب على المخالفين حسب ما تقتضيه حكمته وإقامته الحجج على الناس ببعث الرسل لهم.

3- ماذا تعرف عن منزلة امرأة فرعون عند الله؟

امرأة فرعون هي آسية بنت مزاحم التي تلقت النبي موسى (ع) من أليم وآمنت به، وهي من بين أفضل نساء العالمين حيث قالت: قال تعالى: (وضرب الله مثلاً آمنوا امرأة فرعون إذ قالت ابن لي عندك بيتاً في الجنة ونجني من فرعون وعمله ونجني من القوم الظالمين) التحريم 11. وها هي امرأة كرمها القرآن في آية يبقى ما يبقى الجديدان، وقد ضرب الله عز وجل بإيمانها بالمثل إنها آسية امرأة فرعون السراج الذي أضاء في ظلمات القصر.

ما بعد النص

عد إلى معجمك لإيجاد معاني المفردات الآتية: ربطنا، قصيه، يكفلونه.

الكلمة معناها
ربطنا قوينا
قصيه تتبعيه
يكفلونه يرعونه - يربونه

نشاط 1

لماذا كانت أم موسى تخاف على ابنها من فرعون وجنوده؟

لأن فرعون كان يذبح الأبناء المولودين الجدد ويبقى على البنات خشية زوال ملكه على يد أحد هؤلاء الأولاد.

نشاط 2

ما تفهم من قوله تعالى: (فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزناً)؟

إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين، الالتقاط افتعال من اللقط وهو تناول الشيء الملقي في الأرض ونحوها بقصد أو ذهول، أسند الالتقاط إلى آل فرعون لأن استخراج تابوت موسى (ع) من النهر كان من إحدى النساء الحافات بابنة فرعون حيث كانت مع أترابها وداياتها على ساحل النيل كما جاء في الاصحاح الثاني من سفر الخروج من ذلك تتجلى قدرة الله تجاه موسى (ع) ليكون لهم عدواً وحزناً لأنهم كانوا مجرمين فجعل ذلك عقاباً لهم في ظلمهم بني اسرائيل.

نشاط 3

وردت في القرآن الكريم قصة نبي كان أبوه يخاف عليه منذ صغره، ولكنه لم يتمكن من رد ما كان يخاف عليه منه، فمن هذا النبي؟ وهل تعرف قصته؟ (استعن بمدرسك وزملائك).

النبي هو يعقوب (ع) الذي كان شديد الخوف على ابنه يوسف (ع) الذي كان شديد الخوف على ابنه يوسف (ع) الذي كان أخوته يكيدون له كيداً فحينما طلبوا من أبيهم أن يأخذوا يوسف معهم إلى الصيد كان متردداً لطلبهم هذا ولكنهم طلبوا منه ذلك لأنهم قد أعدوا له مكيدة بأن يقلوه في غيابه الجبت فتحقق لهم ذلك وجاءوا إلى أبيهم بدم كذب فقال يا أسفي على يوسف فابيضت عيناه.

نشاط الفهم والاستيعاب

أين وعد الله سبحانه وتعالى لأم موسى (عليه السلام) في الآيات الكريمة من سورة القصص؟ حدد ذلك في النص، وبين كيف تحقق ذلك الوعد؟

(وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفتي عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني وإنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين)، وقد تحقق ذلك الوعد حينما حرمت عليه المراضع كما قال تعالى: (وحرمنا عليه المراضع من قبل فقالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم وهم له ناصحون) وفي حينها أعاد الله تعالى موسى إلى أمه حيث قال تعالى: (فرددناه إلى أمه كي تقر عينها ولا تحزن ولتعلم أن وعد الله حق ولكن أكثرهم لا يعلمون).

التمرينات

1- استخرج قول امرأة فرعون من النص القرآني.

قال تعالى: (وقالت امرأت فرعون قرت عين لي وذلك لا تقتلوه عسى أن ينفعنا أو نتخذه ولداً وهم لا يشعرون).

2- استخرج قول أخت موسى من النص القرآني.

قل تعالى: (فقالت هل أدلكم على أهل بيت يكفلونه لكم وهم له ناصحون.

3- إلى أي قسم من أقسام الكلام التي درستها في الصف الأول المتوسط تنتمي الكلمات التالية مع ذكر السبب (موسى، خفت، إن، ينفعنا، عدوا، إلى).

الكلمة نوعها السبب
موسى علم دال على الذات العاقل
خفت قعل دال على القيام بفعل الشيء
فرعون علم دال على الذات العاقل
عدواً اسم لأنه يطلق على الذات العاقل
إلى حرف جر لأنه علامة من علامات الأسماء

حلول أسئلة الصف الثاني المتوسط

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات