حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

الفلسفة المعاصرة

س: ما هي صفات الفلسفة المعاصرة؟

  1. ظهرت الفلسفة المعاصرة أداة عملية أو إيديولوجيا لمنفعة الإنسان في الحياة الواقعية إذ يجب أن تكون الفلسفة أداة نفعية وعملية قادرة على تغيير العالم نحو الأفضل.
  2. أصبح الإنسان في الفلسفة المعاصرة هو (مركز البحث) وإن الإنسان ليس مجرد شيء بل إنه (ذات) معنوية وإرادة هيأت لأية قوانين قادرة على التحكم فيه ولهذا نزع الفلاسفة المعاصرون للدعوة إلى معرفة الإنسان بنفسه.

س: ما هي الفلسفات المعاصرة؟

1. الفلسفة الوجودية:

س: ما هي الفلسفة الوجودية؟

تستهدف البحث في الوجود الإنساني وتعتقد الوجودية أن الناس يأتون إلى هذا العالم دون أن يحملوا أية (ماهية) فنحن نصنع ماهيتنا الخاصة كل منا بطريقته الفردية دون أن يشترك مع غيره في شيء ونحن نصنعها في كل لحظة من لحظات حياتنا.

س: من هم أبرز ممثلي الفلسفة الوجودية؟

  • كيركيجرد - كارل يسبرز: ويرى كلاهما أن التجربة الفردية التي يعاني فيها الإنسان لا يمكن التعبير عنها إلا من يعانيها أو من يحياها ويعتبر الاثنان أصحاب تيار الوجودية الدينية.
  • مارتن هيدجر - جان بول ساتر: أن من يقوم بتفسير الإنسانية بصورة مجردة وعامة يقال له (أنطولوجي) إذا أقام كل منهما (علم الوجود) أو (الأنطولوجيا) ويعتبر الاثنان أصحاب تيار الوجودية غير الدينية.

س: من هو أبو الوجودية؟

وهو الفيلسوف الدنماركي (سيرين كيركيجرد) والذي استحق لقب أول فيلسوف وجودي لأنه أول من قدم (الوجود على الماهية) لأنه تفرغ في دراسته لمشاكل الوجود والإنساني بما فيها من معاناة وقلق واغتراب.

س: الوجودية ترفض العقل (وضح ذلك)؟

بسبب إن الوجودية وقفت ضد المذاهب العقلية وبالأخص مذهب الفيلسوف الألماني (هيجل) حيث وقف الفلاسفة الوجوديين كافة ضد (العقلانية الهيجلية) ومن أبرزهم كيركيجرد فأقام (الذاتية) مكان (الموضوعية) ومعنى الذاتية عنده هو أننا نستطيع بقوة العاطفة الوصول إلى حقيقة وجودنا ورفض أن يكون فقرة من فقرات الفلسفة التي نادى بها هيجل وقال أن أفضل ما تفعله الفلسفة هو أن تدع ادعائها المجنونة لتفسر العالم تفسيراً معقولاً وأن تركز اهتماماتها على الإنسان فتصف الوجود الإنساني كما هو.

2. الفلسفة الماركسية:

س: ما هي الفلسفة الماركسية؟ ومن أبرز مفكريها؟

الفلسفة الماركسية: وتسمى أيضاً بالمادية (الديالكتيكية) الجدلية أسسها كارل ماركس وفريدريك أنجلز وقام فلادميز لينين بتطويرها نشأت الماركسية في منتصف القرن التاسع عشر وكان هدفها هو تحرير الطبقة العاملة البروليتاريا من النظام الرأسمالي ورأت أن الصراع الطبقي هو الذي يحرك التاريخ لأسباب اقتصادية.

3. الفلسفة البراجماتية:

س: ما هي الفلسفة البراغماتية؟ وأين نشأت ومن أبرز مفكريها؟

الفلسفة البراغماتية: البراغماتية (pragma) كلمة يونانية تعني عمل أو نشاط نشأت في أمريكا في بدايات القرن العشرين على يد ثلاثة مفكرين وهم (جارلس بيرس) و(وليم جيمس) و(جون ديوي) حيث اتفق الثلاثة على أن العقل أداة للعمل المنتج لذلك فلا يهمهم المبادئ بل النتائج وأصبح صدق الفكرة في التحقق من منفعتها بالتجربة.

س: ما هي مبادئ الفلسفة البراغماتية؟

  1. إن معيار الحقيقة عندهم هو (الآثار) العملية للفكرة فالفكرة تكون صحيحة أو صادقة إذا انتجت آثاراً أو نفعاً للإنسان وعكس ذلك إذا لم تعطي الفكرة نتائج أو آثار مفيدة فهي غير صادقة.
  2. يرفض البرغاماتيون ضياع الطاقة الفعلية في البحث في أشياء غير عملية ولا تعطي نتائج نفعية لأنهم يستهدفون المنفعة من العقل.
  3. يتفق البراغماتيون على أن الأفكار ليست ذات قيمة في حد ذاتها إنما بما تقدمه من آثار نافعة ومفيدة للإنسان في حياته العملية.
  4. ترى البراغماتيون إن المنفعة الفردية هي المحك لصدق الفكرة بل لابد للفكرة الصادقة من أن تتلاءم مع غيرها من الأفكار العامة التي تثبت صحتها عملياً.

س: من هم أبرز الفلاسفة البراغماتيين؟

  1. جارلس بيرس: إن قيمة الفكرة تتحدد بالقياس إلى آثارها العملية في حياة الإنسان وإن كل فكرة لا تؤدي إلى سلوك عملي في الواقع هي فكرة محكوم عليها بعدم الصدق، ودعا إلى ضرورة تطبيق مناهج البحث العلمي على الفلسفة.
  2. وليم جيمس: يرى أن مقياس أو معيار الحقيقة هو نجاح الفكرة عملياً فالفكرة تكون صادقة متى حققت آثار أو نتائج عملية فالفكرة يجب أن تكون أداة سلوك عملي في حياتنا والعقل الإنساني فاضل متى ما حقق نفعاً في حياة الإنسان.
  3. جون ديوي: وهو من البراغماتيين سميت فلسفته (الذرائعية) أو (الوسيلية) أكد أن حياة الإنسان ما هي إلا محاولة للتكيف مع البيئة أن العقل عند ديوي ليس أداة للمعرفة فقط بل (أداة ترقية للحياة) وإن الأفكار ليست إلا وسائل أو ذرائع يستهدف الإنسان منها التوافق أو الانسجام مع البيئة التي يعيشها.

3. الفلسفة البنيوية:

س: ما هي الفلسفة البنيوية؟ ومن هم أبرز مفكريها؟

الفلسفة البنيوية: جاء لفظ البنيوية من البناء أو نسق من الرموز والبنية في الإنكليزية structure وزعيم البنيوية هو الفيلسوف الفرنسي (كلودليفي ستراوس) وهناك مفكرون آخرون تأثروا بالبنيوية مثل (جان بياجيه) و(جان لاكان) و(لويس التوسير) و(مشيل فوكو).

س: ما هي الأفكار التي ركزت عليها البنيوية؟

  1. كان اهتمام البنيويون مركزاً على إيجاد (بنيات) أو (انساق) للعلوم الإنسانية (علم الاجتماع - الأنثروبولوجيا - علم النفس والتاريخ إلخ) تشبه الأنساق أو البنيات الرياضية التي تستخدمها العلوم الطبيعية في قوانينها.
  2. كان هدف البنيوية أن تجعل علوم الإنسان (علماً دقيقاً) أي جعل العلوم الإنسانية قائمة على أساس علمي دقيق.
  3. أرادت البنيوية استخدام (رموز اللغة) بدلاً من الرموز الرياضية لبناء علم راسخ ودقيق للعلوم الإنسانية.
  4. اختارت البنيوية هدف هو (الدقة العملية) للعلوم الإنسانية وأنها تستعين بالنموذج اللغوي من أجل تحقيق ذلك الهدف.

س: ما هي الأفكار التي جاء بها ليفي شتراوس عن البنيوية؟

  1. إما أن تكون العلوم الإنسانية علوماً بنيوية وإما أن لا تكون علوماً على الإطلاق بمعنى أن تكون له مجموعة من الرموز تجعل منه علماً دقيقاً ويكون لها نسق من العلاقات.
  2. القيام بصناعة نموذج هذا النموذج يمثل نسقاً يستطيع العالم إدراك العلاقات بين الأشياء أو فهمها ومن ثم صياغة الواقع في مجموعة من المقولات الشكلية أو الرمزية عن طريق النسق الذي يصوغ القانون.
  3. تحديد مضمون فكرة البنية لكونها ذات طبيعة (لا شعورية رمزية) أي أنها مخزونة في أعماق الإنسان وهذا يقرر أن كلاً من (علاقة القرابة) أو العلاقة اللغوية هي (علاقة تبادل) ولا تتطور القرابة (صلة الرحم) بطريقة تلقائية بل تتطور باعتبارها نسقاً ونظاماً اتفاقياً بحيث لا تبقى مجرد ظاهرة بيولوجية.

س: وجد شتراوس ان (التواصل) بين الافراد والجماعات والأساطير عند القبائل التي تسمى بدائية تكاد تكون متشابهة علل؟

لأنه جميع الثقافات نتائج الأدمغة البشرية لذا لابد من وجود خصائص مشتركة بينها جميعاً وبما أن عقل الإنسان واحد فمن الواجب أن نفترض أن عملية توليد المنتجات الثقافية لابد أن تكون نتائج هذه المنتجات ما يتميز به الدماغ البشري ذاته من خصائص عامة لجميع البشر.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات