حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

اسئلة المبحث الثاني

س1-مرت الفلسفة بعدة مراحل منذ نشأتها، ما هذه المراحل؟ عددها.

مرت بثلاث أدوار وهي:

  1. النظر في الكون عند الفلاسفة الطبيعيين.
  2. النظر في الإنسان سقراط والسفسطائية.
  3. البحث المنظم.

س2- كيف نظر الفلاسفة الطبيعيون اليونان القدماء إلى الكون؟

  • أجاب طاليس: في بحثه عن أصل الكون أن الماء هو المادة الأولى التي صدرت عنها الكائنات وإليها تعود الحياة تدور مع الماء وجوداً وعدماً فتكون الحياة حيث الماء وتنعدم حيث ينعدم إذاً أصل نشأة الكون هو الماء عنده وكانت هذه المحاولة الفلسفية الأولى.
  • يقول أنكسمندر: إن أصل الكون مادة لا شكل لها ولا نهاية ولا حدود.
  • يقومل انكسمانس: إن أصل الوجود هو (الهواء) فهو ذات صفات معروفة وينتشر في كل الوجود حيث بغلف الأرض ويملأ السماء ويتغلغل في الأشياء والأحياء مهما صغرت.

س3- ما معنى أن سقراط والسفسطائية ركزوا البحث في الإنسان وما اختلافهم عن الفلاسفة الذين ركزوا على الطبيعة؟

إن وجه التشابه بينهما هو في البحث في الإنسان ولكنه خالفهم في قولهم بالتغيير والنسبية كما جاء في العبارة المشهورة لبرتوغارس (أن الإنسان مقياس الأشياء جميعاً) في حيث يرى سقراط أن حقائق الأشياء ثابتة كالقيم الأخلاقية.

س4- ظهرت في زمن اليونان فلسفة لها نظرة إنسانية عالمية ما هي؟

لأنه بعد سقوط اليونان في أيدي الرومان أدى بالبلاد إلى تغيير تام في السياسة والعلوم وأخذ النظام السياسي للحياة اليونانية ينهار حيث ضعفت الأخلاق واهتزت الديانة اليونانية لهذا بدأ الإنسان اليوناني يبحث عما يهديه في حياته فلجأ إلى الفلسفة ولهذا كانت أغلب بحوثهم حول الأخلاق.

س5– من هو ديوجين الكلبي؟ تكلم عن قصة (المصباح) عنده.

ديوجين الكلبي: وهو الشخصية الثانية من الكلبيين كان معتدلاً في آرائه وكانت شخصيته جذابة وكان يظهر بمظهر المغفل الذي راح في ضوء النهار يتجول في الأسواق حاملاً مصباحاً في يديه باحثاً عن إنسان كان يبحث عن شيء يعرف مقدماً أنه لن يعثر عليه وأن بحثه عن إنسان ليس بالبحث الحقيقي وإنما هو أقرب إلى محاولة يائسة يقدم بها رجل لم يجد ما يبحث عنه ولن يجده.

س 6– اشرح مكانة الفلسفة في العصور الوسيطة عند:

أ– الفلسفة المسيحية.

وتسمى أيضاً عصر الفلسفة النصرانية في أوروبا وظهرت بعد سقوط الدولة الرومانية المتأثرة بالحضارة اليونانية على يد المغول والهون وكان يميز هذه المرحلة هو سيطرة الكنيسة التي كانت تضطهد آداب اليونان والرومان وعلومهم وتجارب من اشتغل بها لأنها حددت دائرة الفكر في الديانة، وما بقي من الفلسفة في العصور الوسيطة يخدم تعاليم النصرانية وما عدا ذلك مرفوض رفضاً تاماً حيث ظلت الفلسفة الغريبة خادمة للدين عدة قرون.

ب– الفلسفة الإسلامية.

إن الفلسفة الإسلامية في العصور الوسيطة كانت مختلفة عن أوروبا حيث كان التقدم العلمي والفلسفي مزدهراً في الشرق وكانت البلاد الإسلامية تشهد تطورات كثيرة.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات