حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

رابعاً: التلوث البيئي

ما التلوث وما التلوث البيئي؟

  • التلوث: وهو كل تغير كيفي يؤثر في جميع أو بعض عناصر البيئة الحية (بما فيها من إنسان وحيوان ونبات) وكذلك كل ما يؤثر في تركيب العناصر الطبيعية غير الحية (مثل الهواء والماء والتربة وغيرها) ويسبب خللاً في توازن النظام البيئي.
  • التلوث البيئي (Environmental Pollution): وهو كل ما يحدث نتيجة التكنولوجيا المستخدمة بإضافة مادة غريبة إلى الهواء أو الماء أو الغلاف الأرضي بشكل كمي تؤثر على نوعية الموارد وعم وملاءمتها وفقدانها خواصها أو تؤثر على استقرار استخدام تلك المواد.

ما هي أسباب التلوث البيئي؟

  • حصيلة الحاجة إلى الزيادة السكانية.
  • الطلب المتزايد على مستوى أعلى من المعيشة وما يتبعه من استنزاف الموارد.

س: ما هي أشكال التلوث البيئي الحاصل بسبب التلوث؟

  • التغير الكمي: وهو زيادة نسبة بعض المكونات الطبيعية البيئة كزيادة نسبة ثاني أوكسيد الكربون نتيجة الحرائق أو الأنشطة الملوثة الأخرى.
  • التغير النوعي: ينتج من إضافة مركبات صناعية غريبة عن الأنظمة البيئية الطبيعية أي تراكم الملوثات في الهواء والتربة بغير حالتها الطبيعية مثل تحول مادة الكربون من الحالة الصلبة إلى الحالة الغازية بفعل استعمال الوقود ومشتقات النفط في الصناعة مما يؤدي إلى إضرار بيئية بفعل هذا الملوث.

ما درجات التلوث البيئي؟

  1. التلوث المعتدل او المقبول: لا تكاد تخلو منطقة من مناطق الكرة الأرضية من هذه الدرجة من التلوث نظراً لسهولة نقل الملوثات بأنواعها المختلفة.
  2. التلوث الحرج أو الخطر: وهو ينتج عن نشاط الإنسان المتزايد في مجالات الصناعة، والزراعة ووسائل النقل وتعاني الكثير من الدول الصناعية من هذه الدرجة من التلوث والناتج بالأساس عن النشاط الصناعي والتعديني والاعتماد بشكل رئيس على مصادر الطاقة الملوثة.
  3. التلوث المدمر: وهذه الدرجة من التلوث تمثل المرحلة التي ينهار عندها النظام البيئي ويصبح غير قادر على البقاء نظراً لاختلال الاتزان الطبيعي بشكل جذري ويحدث هذا النوع من التلوث نتيجة حدوث كوراث الحرائق في مصانع البتروكيمياويات.

عرف ما يلي الملوثات - المادة الملوثة؟

  • الملوثات: وهي مجموعة المواد والمؤثرات الغريبة سواء كانت طبيعية أو كيمياوية المختلفة أو الكائنات الحية الدقيقة التي دخلت إلى أنظمة العناصر البيئية المختلفة فغيرت وأحدثت خللاً فيها.
  • المادة الملوثة: وهي أي مادة (صلبة - سائلة - أو غازية) أو طاقة لا يمكن استعمالها اقتصادياً ولا يمكن استردادها ولا يمكن إعادة استخدامها في وقت ومكان ما وتوجد بتركيز يمكن أن يلحق الأذى بالنظم البيئية.

على ماذا يعتمد مدى التلوث؟

  • طبيعة النظام البيئي وما يوجد فيه من توازن طبيعي بين مكوناته.
  • مقدار ما يستحدثه الإنسان فيه من اختلال قد يقلل أو يزيد من الملوثات.

ما هي أنواع الملوثات؟

تصنف الملوثات إلى أنواع هي:

  1. من وجهة النظر البيئية.
  2. حسب طبيعة المادة الملوثة.
  3. حسب نشأة المادة الملوثة ومصادرها.

كيف يمكن تصنيف الملوثات من وجهة النظر البيئية؟

  • ملوثات غير قابلة للتحلل: وتشمل مواد ومركبات سامة مثل صفائح الألمنيوم، أملاح الزئبق، مادة الدي تي DTT وغيرها من التي لا تحلل في الطبيعة أو أنها تحلل بصورة بطيئة جداً تمتد لآلاف السنين.
  • ملوثات تحلل عضوياً: وتشمل مياه التصريف والفضلات المنزلية وغيرها من المخلفات العضوية القابلة للتحلل.

كيف يمكن تصنيف الملوثات حسب طبيعة المادة الملوثة؟

حسب طبيعة المادة الملوثة يمكن تصنيف الملوثات حسب طبيعتها وخصائصها إلى:

  • الملوثات البيولوجية: وهي الملوثات الناجمة عن الأحياء الدقيقة (مرئية أو غير مرئية) إذا وجدت في مكان أو زمان بكميات غير مناسبة تسبب أضراراً للإنسان والنباتات والحيوانات، وينشأ التلوث البيولوجي عن الرواسب المؤذية الناتجة عن الأنشطة الصناعية أو الزراعية أو المنزلية وعن النفايات المتخلفة عن الصناعات التي تعالج مواد عضوية.
  • الملوثات الكيميائية: وتتمثل في المبيدات بأنواعها والغازات المتصاعدة من المصانع والحرائق وسائل النقل والجسيمات الدقيقة الصادرة عن معامل الإسمنت والكيمياويات السائلة التي تلقى في التربة والماء والعوامل الكيميائية الناجمة عن استخدام المقذوفات التقليدية ولا تقليدية.
  • الملوثات الفيزيائية: مثل الملوثات التي بسببها الضوضاء والتلوث الحراري والإشعاعات وما تسببه من خطر كبير على الإنسان جراء تحطيم الخلايا الحية لجسم الإنسان وتسبب له أمراض سرطان العظام على الصفات الوراثية.

تشكل الملوثات الفيزيائية خطر كبير على الإنسان علل؟

لأنها تقوم بتحطيم الخلايا الحية لجسم الإنسان وتسبب له أمراض سرطان العظام على الصفات الوراثية.

كيف يمكن تصنيف الملوثات حسب نشأة المادة الملوثة ومصادرها؟

حسب نشأة المادة الملوثة ومصادرها يمكن تصنيفها إلى:

  • الملوثات الطبيعية: وهي التي تنتج من مكونات البيئة ذاتها دون تدخل الإنسان كالغازات والأتربة التي تقذفها البراكين، كما تسهم العوامل المناخية كالعواصف الترابية والأمطار في إحداث بعض صور التلوث البيئي.
  • الملوثات المستحدثة (الصناعية): وتتمثل من تلك الملوثات التي تتكون نتيجة ما استحدثه الإنسان في البيئة بفعل مبتكراته واكتشافاته وما رافقهما من تقنيات وتطور صناعي وتكنولوجي وكذلك الملوثات الناتجة عن التفجيرات النووية واستخدام الأسلحة الكيمياوية والبيولوجية في الحروب.

ما مصادر إنتاج الملوثات الصناعية؟

  1. الفضلات المنزلية: وتكون بشكل صلب أو سائل كمياه الصرف الصحي والنفايات المنزلية.
  2. فضلات القطاع التجاري: وتكون عادة صلبة.
  3. فضلات القطاع الصناعي: وتكون صلبة، سائلة وغازية وتحتوي على مدى واسع من المواد الكيماوية والعضوية واللاعضوية.
  4. فضلات قطاع الطاقة الكهربائية والنووية: تكون عادة بشكل حرارة وملوثات غازية وصلبة وملوثات ذات فعالية إشعاعية.
  5. فضلات قطاع النقل والمواصلات: تكون بعضها بشكل غازات بشكل دقائق عالقة أو ضوضاء.
  6. فضلات القطاع الزراعي: وهي ملوثات عضوية وكيميائية (أسمدة ومبيدات).

ما هي أنواع التلوث البيئي؟

  • تلوث مادي: ويشمل تلوث الهواء، تلوث الماء، تلوث التربة.
  • تلوث معنوي: ويشمل تلوث كهرومغناطيسي، تلوث سمعي (الضوضاء - تلوث بصري - تلوث فكري ونفسي).

ماذا يعد تلوث الهواء وكيف يحدث؟

يعد تلوث الهواء وخصوصاً في المدن معضلة رئيسة إذ برزت مشكلة تلوث الهواء بشكل واضح خلال العقود القليلة الماضية نتيجة لاتجاه العالم نحو الصناعة واستهلاك الطاقة بشكل كبير حيث ازدادت التحذيرات من مخاطر التلوث الهوائي إذ أن أحد أهم الآثار البيئية التي يسببها النشاط البشري على البيئة المحيطة والمتعلقة بالظروف المناخية.

هو تأثير هذه الأنشطة في نوعية الهواء يتركب الهواء النقي من غازات تدخل بتركيبه بنسبة ثابتة إذ يمثل النيتروجين 78% من حجم الهواء والأوكسجين 21% ويتألف الباقي من ثاني أوكسيد الكربون، الآركون، النيون، الهيليوم، الميثان، الأوزون وإن إضافة أي عنصر جديد إلى هذه العناصر واختلاف نسب مكونات الهواء بسبب تلوثه، إذ يعد الهواء ملوثاً عندما يحصل تغير في مكونات عناصر الهواء في حالتي الزيادة أو النقصان في التركيز عند الحدود المسموحة بها أو إضافة مركبات بتركيز غير مسموح به نتيجة النشاطات الطبيعية أو الإنسانية.

التلوث الهوائي أكثر انواع التلوث البيئي انتشاراً علل؟

وذلك نظراً لسهولة انتقاله وانتشاره من منطقة إلى أخرى وبمدة زمنية وجيزة، لذا فإن ضرر تلوث الهواء لا يقتصر على المنطقة الحضرية أو الصناعية الواقعة مباشرة في دائرة مصدر التلوث بل يتعداها إلى المناطق المجاورة.

ما هي أنواع ملوثات الهواء؟

  1. التلوث الطبيعي: الناتج عن الأنشطة الطبيعية كالبراكين والعواصف الرملية والترابية وحرائق الغابات وحبوب اللقاح وغيرها، إن عدم انتظام وقوع الأنشطة والوقت القصير الذي تستغرقه يضمن لنا أن الملوثات المنطلقة من الجو وتنقشع وتتبدد بفعل تحركات الهواء.
  2. التلوث الصناعي: وينتج عن مخلفات الأنشطة التي يمارسها الإنسان حيث يشارك الإنسان في تلويث الجو بالملوثات الآتية:
  • التلوث بالذرات.
  • التلوث بالغازات.
  • التلوث الإشعاعي.
  • التلوث الحراري.
  • التلوث الصوتي (الضوضاء).
  • التلوث الإلكتروني.

تعرف المواد الكيميائية المطروحة إلى الجو بالملوثات الأولية علل؟

وذلك لأن قسماً منها يعاني تغيرات كيميائية بوجود الأوكسجين والأشعة فوق البنفسجية تؤدي إلى تكوين نواتج ثانوية تكون أيضاً ملوثة للهواء.

ما المؤثر في تركيز ملوثات الهواء؟

  • السكان.
  • العلاقة بين مصادر التلوث والطروف الجوية.

هناك علاقة بين العوامل المناخية وتركيز ملوث الهواء علل؟

لأن العوامل المناخية تؤثر في نوعية الهواء من خلال نقل وتشتيت ومزج الملوثات.

ما هي العوامل المناخية المؤثرة في تلوث الهواء؟

  • حركة الرياح واتجاهها: إذ تتحدد أهمية الرياح في تشتيت الملوثات من خلال سرعتها وتكون العلاقة بينهما طردية.
  • الرطوبة النسبية: تكون علاقتها طردية مع تركيز الملوثات.
  • درجة الحرارة: تعد درجة الحرارة من أهم عناصر المناخ المؤثرة في درجة تركيز الملوثات وذلك لتأثيرها في جميع عناصر المناخ الأخرى.
  • الأمطار: يعمل تساقط الأمطار على تنقية الهواء من الكثير من ملوثاته عن طريق إذابته لبعض الغازات الملوثة للهواء.

يعمل تساقط الأمطار على تنقية الهواء من الملوثات علل؟

بسبب تعلق جزء من الملوثات الدقائقية بقطرات المطر غير أن ذلك يتسبب بتلوث التربة الأمطار الملوثة (الحامضية).

ما المقصود بالمصادر الصناعية للتلوث وما مصادره؟

المصادر الصناعية للتلوث: هي الأنشطة والفعاليات التي أدت إلى نشوء مشكلة تلوث الهواء هذه الأنشطة تكون من صنع الإنسان وهو المتسبب الأول فيها.

مصادر التلوث الصناعية:

  • النقل: تعد وسائل النقل من أهم أسباب تلوث الهواء حيث أن قطاع النقل يؤثر سلباً وبشكل كبير في البيئة بسبب استخدام جميع وسائل النقل للوقود.
  • المصانع: تعد الصناعة من المصادر الرئيسة في تلوث البيئة وخصوصاً بيئة المدن، أصبحت المواد الملوثة المنبعثة من الصناعات ذات مقادير وتركيز خارج إمكانية النظام البيئي لاحتوائها.
  • محطات توليد الطاقة الكهربائية: حيث تعد من الأنشطة شديدة التلويث للبيئة ويقصد بها محطات التوليد المعتمدة على الوقود النفطي بأنواعه.
  • المفاعلات النووية والذرية.

يعد تلوث المياه من المشاكل ذات المساس المباشر بحياة الإنسان؟ علل؟

وذلك لأهمية المياه في شتى المجالات الحيوية في حياة الإنسان فهو من المقومات الرئيسة لحياة الإنسان والكائنات الحية الأخرى فضلاً عن كونه عنصراً أساسي ومهم في الكثير من العمليات التصنيعية.

ماذا تقصد بتلوث المياه؟

  • تلوث المياه: يقصد بتلوث المياه إحداث خلل وتلف في نوعية المياه ونظامها الأيكولوجي بحيث تصبح المياه غير صالحة للاستخدام وغير قادرة على احتواء الجسيمات والكائنات الدقيقة والفضلات المختلفة في نظامها الأيكولوجي.
  • أو: التغيرات التي تطرأ على الماء - حرارته - لونه - طعمه - عكارته.

كيف يحدث تلوث المياه؟

يحدث تلوث المياه نتيجة لبعض الفضلات السائلة، الغازية، الصلبة، المواد المشعة أو أية عناصر أخرى مما يلحق الأذى بالصحة العامة والحياة المائية ويجعل المياه غير صالحة للاستعمالات المختلفة.

على ماذا يعتمد تلوث المصدر المائي؟

يعتمد تلوث المصدر المائي على كمية وتركيز الملوثات الداخلة فيه.

تصنف ملوثات المياه كما يأتي:

  • المخلفات المستهلكة للأوكسجين oxygen demanding wastes: وتكون عادة مركبات عضوية كربونية والتي تستطيع التأكسد بواسطة كائنات مجهرية إلى أوكسيد الكربون وماء.
  • العوامل الناقلة للعدوى infectious agents: تشمل مياه الفضلات المنزلية وفضلات المجازر والمدابغ وكل المصادر المحتملة للبكتريا والجراثيم المرضية.
  • الكيمياويات العضوية الغريبة: توجد هذه المواد في المنظفات، المبيدات وغيرها من المنتجات الصناعية أو مواد ناتجة من تحلل مواد عضوية.
  • المستحضرات المستعملة في الزراعة: كالنيتروجين والفسفور التي لها القابلية على إيقاف نمو النباتات المائية.
  • المعادن والمركبات الكيميائية غير العضوية inorganic minerals & chemical compounds: تشمل أنواع عديدة من المعادن والمركبات الكيميائية غير العضوية التي تلوث مصادر المياه والمتأتية من المخلفات الصناعية والبلدية.
  • الرواسب sediments: تشمل التربة الجزئيات المعدنية التي تحمل من اليابسة إلى مصادر المياه بواسطة مياه الأمطار والفيضان.
  • ملوثات ذات نشاط إشعاعي: يمكن أن تلوث الإشعاعات الضارة بالبيئة المائية عن طريق مخلفات استخراج اليورانيوم وتنقيته، محطات الطاقة النووية، الأنشطة الصناعية الطبية، والعلمية التي تستخدم المواد المشعة.
  • ملوثات أخرى مثل الأملاح غير العضوية: الحوامض والقواعد، المواد والسوائل الطافية (الزيوت) المياه الساخنة، الأصباغ، المواد الرغوية، الأحياء المجهرية، المواد الكيميائية السامة.

معظم التلوث ناتج عن فضلات عضوية علل؟

لأنها تؤدي إلى نقص حاد في الأوكسجين المذاب وتقدر منظمة الصحة العالمية أن 50 ألف شخص يموتون يومياً في الدول النامية نتيجة أمراض لها علاقة بتلوث مصادر المياه.

حدد أهم مصادر ملوثات المياه؟

  1. مياه الصرف الصحي: تشمل المياه المتخلفة بعد الاستحمام المنزلي حيث أن مياه الصرف الصحي والزراعي غير المعالجة تتسرب بما تحمله من فضلات وسموم مختلفة إلى مياه النهر مباشرة أو عن طريق المياه الجوفية.
  2. المخلفات السائلة ونفايات المصانع: تستهلك المصانع أثناء عمليات التصنيع المختلفة كميات هائلة من المياه لإتمام العمليات المختلفة وتحمل هذه المياه عند صرفها الكثير من النفايات والمركبات السامة.
  3. مياه الصرف الزراعي: تكون ملوثة بالمبيدات والمواد السامة المستخدمة في الزراعة.
  4. البقع الزيتية من ناقلات البترول.
  5. محطات توليد الطاقة الكهربائية والنووية: إذ أنها تسبب تلوث حراري وإشعاعي للمياه.
  6. الفضلات التي ترمي مباشرة في مصادر المياه: بواسطة الإنسان كالقمامة والحيوانات النافقة والفضلات.
  7. تلوث المياه بفعل الغازات السامة: المنبعثة من وسائل النقل والدخان المتصاعد من الصناعات.

تلوث المياه مقترن بتلوث الهواء علل؟

لأن قسم من ملوثات الهواء يمكن أن يتفاعل مع مياه الأمطار وتلوثها ومن ثم تسبب تلوث المصادر المائية.

ما تلوث التربة وكيف تعد التربة ملوثة؟

تلوث التربة: وهو التدمير الذي يصيب طبقة التربة الرقيقة وهي القشرة العلوية للكرة الأرضية والغلاف الصخري والتي تعد الحلقة الأولى من حلقات النظام الإيكولوجي.

ويعد أساس الحياة وسر ديمومتها باعتبارها الطبقة الصحية المنتجة حيث ينمو معظم الغذاء أو أكثر من العوامل الفيزيائية أو الكيميائية أو البيولوجية تعد التربة ملوثة إذا احتوت على مواد معينة بمعدل أعلى من المستوى الطبيعي لمكوناتها أو مواد غريبة لا تدخل في تركيبها.

ما السبب الرئيسي لتلوث التربة؟

ينتج تلوث التربة اساساً عن عدم قدرة الإنسان على تصريف الفضلات الناتجة عن فعالياته البشرية والتكنولوجية بكفاءة وأمان.

ما عوامل تلوث التربة؟

  1. تعد الزيادة السكانية الهائلة.
  2. زيادة النشاط الصناعي والتعديني المرافق لهذه الزيادة.
  3. سوء استغلال الإنسان للتكنلوجيا قد أدى إلى ظهور تلوث التربة.

صنف ملوثات التربة حسب طبيعتها؟

1. الملوثات العضوية: هي ملوثات قابلة للتفسخ والتحلل أما أهم مصادرها فهي:

  • الملوثات الناتجة عن أنشطة السكان (الفضلات المنزلية).
  • الملوثات الناتجة عم مخلفات المجازر والصناعات الغذائية المختلفة.
  • الأسمدة العضوية.

2. الملوثات الكيميائية الخطرة.

3. الملوثات الغازية: الموجودة في الهواء والملوثات الدقائقية على سطح الأرض.

تصبح بعض أنواع التربة الملوثة حامضية علل؟

وذلك بسبب تساقط الأمطار المحتوية على SO2 المذاب لمدة زمنية طويلة تؤدي إلى خفض الدالة الحامضية للتربة وبذلك تصبح حامضية.

زيادة تراكيز المواد السامة في التربة علل؟

وذلك لأن طرح الفضلات المعدنية إلى جوف المناطق الصناعية قد يؤدي إلى زيادة تراكيز المواد السامة في التربة.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات