حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

عوامل تكون التربة

ما التربة وما عوامل تكوينها؟

هو تكوين طبيعي في تطور مستمر وقد صنعتها الطبيعة بعمليات فيزيائية وبتفاعلات كيميائية وحياتية بين الغلاف الصخري والغلاف الغازي والمجال الحياتي للنباتات والحيوانات.

عوامل تكوين التربة:

  1. المادة الأم.
  2. التضاريس وطبيعة الانحدار.
  3. الزمن.
  4. المناخ.
  5. الكائنات الحية.
  6. الانسان.

ما المادة الأمم ومما تشتق؟

المادة الأم: تعني المادة الأم أو مادة أصل التربة المفتتات الصخرية التي اشتقت من صخور القشرة الأرضية بعد تعرضها لعمليات التجوية الفيزيائية والكيميائية على حد سواء وقد تشتق المادة الأم من أي نوع من أنواع الصخور التي قد تكون صخوراً صلبة أو لينة كالكرانيت والشيست أو صخوراً بركانية أو قد تكون صخور طينية أو رملية كما أنها قد تكون رواسب متنوعة كالرواسب الطموية أو رواسب اللويس أو رواسب جليدية.

علل: تختلف التربة من مكان لآخر؟

بسبب تفاوت العناصر المعدنية المكونة للمادة الأم للتربة.

كيف تؤثر المادة الأم في التربة؟

تؤثر المادة الأم في التربة على الكثير من صفاتها وبالأخص نسجتها التي تؤثر بدورها على قدرة التربة للاحتفاظ بالماء والهواء ومدى احتوائها على المواد المعدنية والعضوية.

يعد المناخ من أكثر العوامل تأثيراً على تكوين التربة؟

فمن المعلوم أن الحرارة والتساقط هما أهم عنصرين مناخين يؤثران في تكوين التربة لما لهما من دور كبير في تحويل الصخور إلى مادة أصل التربة وكذلك في تحويل هذه المادة إلى تربة حقيقية وبذلك يكون تأثير المناخ على تكوين التربة مباشراً وغير مباشر فالأول عن طريق درجات الحرارة والتساقط، أما الثاني فهو عن طريق النباتات الطبيعية ومعالم السطح.

كيف يكون تأثير التضاريس على تكوين التربة وتطورها غير مباشر؟

يكون تأثير التضاريس على تكوين التربة من خلال تأثيرها على أحوال المناخ من حيث درجات الحرارة والتساقط وكذلك على حركة الماء على سطح التربة وفي داخلها.

كيف يكون تأثير الانحدار مباشر على التربة؟

يكون تأثير الانحدار مباشر على مقدار ما يتسلمه السطح من الإشعاع الشمسي الذي يعتمد بدوره على اتجاه الانحدار نحو الشمال أو الجنوب في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي، كما يلعب الانحدار دوراً كبيراً ومهماً في مقدار ما يتوغل من مياه الأمطار في التربة ومقدار ما يجري على سطحها.

تعد النباتات أهم الأحياء بالنسبة إلى تطور التربة؟

لأن الغطاء النباتي يحفظ التربة من طاقة قطرات المطر ويقلل بذلك من تعريتها ومن كمية المياه الجارية فوق سطح التربة، بينما يزيد من المياه الذي يتغلغل بين دقائق التربة.

النباتات مصدر رئيس للمادة العضوية؟

وذلك لأن النباتات هي المصدر الأساس للمادة العضوية إذ تزداد نسبة هذه المادة في التربة مع زيادة كثافة الغطاء النباتي.

كيف تؤثر النباتات على إعادة دورة العناصر الغذائية بين سطح التربة ومقطعها؟

إذ تقوم جذور النباتات بامتصاص العناصر الغذائية من مقطع التربة وإيصالها إلى أعالي النباتات وعند سقوط الأوراق والأغصان على سطح التربة وتفسخها تنطلق العناصر الغذائية لتكون جاهزة للنبات قرب السطح.

كيف يكون تأثير الحيوانات على التربة غير مباشر؟

من خلال تحليل المواد العضوية الأولية وتحويلها إلى دوبال ومواد عضوية أخرى وتحرير العناصر المعدنية وكذلك تثبيت غاز النيتروجين من خلال تحويله إلى مركبات نتروجينية عضوية وإضافة مواد عضوية بعد موت هذه الأحياء وانحلال أجسامها.

تتصف عمليات تكوين التربة ببطئها الشديد؟

وذلك بسبب تغير العوامل المكونة لها ولذلك فإن طبيعة الخصائص الفيزيائية والكيميائية للترب تعتمد إلى درجة كبيرة على المدة الزمنية اللازمة لتكوينها.

هناك ترباً مر على تكوينها آلاف السنين ولا تزال في مرحلة الشباب علل؟

وذلك إما بسبب إضافة رواسب جديدة إليها بين فترة وأخرى كما هو الحال في ترب السهول الفيضية للأنهار ومناطق الدلتاوات النهرية أو بسبب التعرية في المناطق ذات الانحدار الشديد.

علل: مرحلة الشيخوخة أقل ملائمة لنمو النباتات؟

وذلك بسبب ضياع معظم المواد المعدنية الغذائية منها كما تتميز بتجمع كميات كبيرة من دقائق الطين في الطبقة السفلى منها أحياناً أو مركبات الحديد أحياناً أخرى فتتكون أثر ذلك طبقة صلدة تعرقل حركة الماء والهواء وجذور النباتات بين دقائق التربة فتصبح حينئذ غير قادرة على الإنتاج.

ما هو الدور الإيجابي للإنسان في تكوين التربة؟

  • يسهم الإنسان مساهمة فعالة في تكوين الترب سواء أكانت تلك المساهمة إيجابية أم سلبية ويظهر دور الإنسان الإيجابي في:
  • في عمليات استصلاح واستزراع الترب وكذلك حمايتها من الانجراف بعمل المدرجات على سفوح الجبال.
  • قد نظم الإنسان جريان الأنهار وأزال المستنقعات وخفض مستوى الماء والأراضي بأساليب مختلفة من أجل تصريف المياه الزائدة.
  • اكتسب أراضي جديدة من مناطق الصحاري وسواحل البحار وعمل على تحسين خصائصها الفيزيائية والكيميائية والحيوية.
  • إضافة الأسمدة العضوية والمعدنية ومخصبات التربة وبالأخص الترب المستثمرة بزراعة محاصيل البستنة.

ما أهمية علم الإنسان في تهيئة التربة للزراعة؟

لكي يزيد من نشاط الأحياء الدقيقة فيها ويزيد من تعميق أثرها في باطن الأرض إذ أنها تساعد على تحلل المواد العضوية الضرورية لنمو النباتات.

ما الدور السلبي للإنسان في تكوين التربة؟

  • ينتج عن طريق استثمارها بشكل غير سليم فزيادة مياه الري عن الحد المطلوب يؤدي إلى تغدق التربة وارتفاع مستوى ماء الأراضي فيها.
  • ترافق هذه الحالة في المناطق الحارة الجافة مظاهر التبخر الشديد في فصل الصيف الأمر الذي يؤدي إلى تراكم الأملاح على سطح التربة فتخرج جزئياً أو كلياً من مجال الاستثمار الزراعي.
  • إن استعمال الأسمدة الكيميائية بأساليب غير صحيحة يؤدي في المستقبل إلى تغيرات سلبية في خصائص التربة الخصوبية.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات