حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

ثانياً: مقومات الدولة وتقويم قوتها

مقومات نشوء الدولة:

أ. مقومات الدولة الطبيعية:

تشمل المقومات الطبيعية وهي (حجم الدولة - شكل الدولة - موقعها- أشكال سطح الأرض - المناخ - التربة - النبات الطبيعي).

1. دور الموقع في قوة الدولة:

إن الموقع مفهوم نسبي يتضمن العلاقة المكانية لظاهرة بظاهرة أو ظواهر أخرى.

وتصنف أنواع الموقع إلى عدة أصناف:

  1. على أساس موقع الدولة من درجات دوائر العرض وخطوط الطول، وتم تميز موقع أطلق عليه (الموقع الفلكي).
  2. موقعها من المسطحات المائية وكتل اليابسة الرئيسية.
  3. موقع الدولة من الدول المجاورة لها مباشرة ويعرف هذا (بموقع الجوار) وأكثرها شيوعاً الموقع الفلكي.
  • الموقع الفلكي: المقصود منه موقع الدولة من دوائر العرض وخطوط الطول وما ينصب عليها من تأثيرات مناخية من درجات حرارة وأمطار ورياح ورطوبة ولذلك تأثير على الجانب الاقتصادي والسياسي للدولة.
  • موقع الجوار: ويقصد به موقع الدولة على الخارطة السياسية للعالم وللقارات من حيث عدد الدول التي تجاورها وتشاركها في الحدود أي بشكل مباشر وتربطها بها علاقات الجوار سواء كانت سياسية أو اقتصادية.

الموقع الفلكي:

  • تحيط بالكرة الأرضية شبكة تعرف بشبكة الإحداثيات الجغرافية والقائمة على أساس خطين رئيسين هما دائرة خط الاستواء وخط الطول الرئيس وهو خط الطول المار بمرصد (كرنتش)، الذي ينصف الكرة الأرضية بين شرقها وغربها، وفي الوقت الذي حددت فيه دائرة خط الاستواء على أساس موقعها على مسافات متساوية من القطبين، فإن خط الطول الرئيس حدد على أساس اتفاق دولي تم التوصل إليه سنة ۱۸۸٤م.
  • ويحدد خط الطول ودائرة العرض المارين بوسط الدولة موقعها الفلكي، ويشار إلى خطي الطول المارين بأقصى غربها وأقصى شرقها، ودائرتي العرض المارتين بأقصى شمالها وأقصى جنوبها، إذا ما كانت الدولة واسعة.

علل: تفوق أهمية الموقع من دوائر العرض ما للموقع من خطوط طول؟

وذلك نابع من خصائص مناخ أية منطقة يعتمد على مقدار المسافة التي تبتعد بها عن خط الاستواء.

من الملاحظ على الخريطة السياسية للعالم أن الدول الكبيرة تقع كلياً أو معظم أنحائها ضمن المنطقة المعتدلة الشمالية، حيث تتمتع بمناخ فصلي وبأعاصير تنوع خصائص مناخها.

خط الطول الرئيس حدد على أساس اتفاق دولي تم التوصل إليه سنة 1884م.

خط الطول الرئيس: وهو خط الطول المار بمرصد كرنتش.

علل: تبتعد الناس في المناطق المدارية فيها عن المناطق العالية الحرارة مفضلين السكن في المناطق المرتفعة أينما وجدت؟

لانخفاض الحرارة فيها لذا نجد نواة الدولة فيها تتجه إلى هذه المرتفعات مثل وقوع عاصمة الأكوادور في حوض كيوتو.

حوض كيوتو: وهو أحد المناطق المرتفعة التي تنخفض فيه درجات الحرارة والذي يقع بين دائرتي عرض (5 - 10) جنوباً وخط طول 80 غرباً، وتقع على ارتفاع 9340 قدم فوق مستوى سطح البحر وتقع فيها عاصمة الأكوادور.

2. الموقع من المسطحات المائية وكتل اليابسة:

س: إن إحدى طرق تحديد درجة قارية الدولة هي حساب النسبة بين طول حدودها البرية وطول حدودها البحرية وهذا يفتقر للدقة ناقش ذلك؟

  • وذلك لأنها لا تأخذ في حساباتها طبيعة الحدود فلو أخذنا على سبيل المثال، الحدود الساحلية لروسيا وكندا عند المحيط المتجمد الشمالي نجدها لا تقدم لهاتين الدولتين إلا فرصاً بحرية غاية في الضآلة على الرغم من أنها تظهر وفق هذا المقاييس نسباً عالية للحدود البحرية هذه مقارنة لما لكل منها من حدود برية، ولا تعني امتلاك الدولة خطوط ساحلية ملائمة للفعاليات البحرية تفوق في أطوالها ما لها من حدود برية أنها ستغدو بالضرورة دولة بحرية، فقد تفوق مصالحها البرية على مصالحها البحرية إذ ما طورت مواردها البرية وكان التوطن فيها كفواً في حين إذا كانت طبيعة أرضها شحيحة بمواردها وذات طبيعة جبلية، وتجاورها بحار غنية بالحياة البحرية يغدوا توجهها الأعظم بحرياً كالنرويج التي أدارت ظهرها لأراضيها الجبلية الغنية بما تقدمه من مصادر للعيش.
  • واتجهت نحو البحر الغني بالحياة البحرية، ولكن هذا لم يحصل في فرنسا التي غدا توجهها قارياً على الرغم مما تملكه من خطوط ساحلية طويلة لأن ما تملكه من أرض أكثر جاذبية وإمكانية للتوطن.

علل: لموقع الدولة من المسطحات المائية واليابسة وعلاقته بين كل من الفعاليات القارية البحرية له أهمية فائقة؟

وذلك لدورها في تحديد خصائص الدولة ومصالحها.

إن إحدى طرق تحديد درجة قارية الدولة هي حساب النسبة بين طول حدودها البرية وطول حدودها البحرية.

علل: إن حساب النسبة بين طول الحدود البحرية والحدود البرية لمعرفة درجة قارية الدولة هي طريقة تفتقر للدقة؟

لأنها لا تأخذ في حساباتها طبيعة هذه الحدود، فكم من دولة تمتلك حدود بحرية طويلة لكن لا تقدم لها إلا فرصاً بحرية غاية في الضآلة على العكس من غيرها.

علل: لقد أصبح توجه فرنسا قارياً على الرغم مما تملكه من خطوط ساحلية طويلة؟

وذلك لأن ما تملكه من أرض أكثر جاذبية وإمكانية للتوطن، أي أن اهتماماتها البرية تغلب اهتماماتها القارية، لامتلاكها أرض تصلح صلاحية جيدة للتوطن.

الموقع البحري:

س: إن لموقع الدولة البحري الاستراتيجي وظائف في أوقات السلم وظائف أخرى في أوقات الحرب بين ذلك؟

  • فعلى سبيل المثال إن الوظيفة السلمية للبحر المتوسط هي توفير طرق للملاحة البحرية، إلا أن هذه الوظيفة تم إبعادها زمن الحرب بعد أن تمت السيطرة على عدد من المواقع الإستراتيجية فيه وهي جبل طارق ومالطا وكريت وقبرص وبورسعيد، وعلى وجه العموم يمكن القول أن فرصة الدولة ومسؤولياتها البحرية تزداد كلما ازدادت جبهاتها البحرية، وقد تم الأخذ بهذه الحقيقة في التصنيف الذي ذهب إلى وضع الدول في مجموعات على أساس من عدد البحار التي تقع عليها، ومن دول المجموعة التي تطل على بحر واحد العراق، الذي يطل على ساحل الخليج العربي، ولا يمكن الاكتفاء بهذا التصنيف إذا لم يتم الآخذ أيضاً بخاصية السواحل.
  • تم تصنيف الدول على أساس عدد البحار التي تقع على بحر واحد ومن أمثلتها العراق الذي يقع على الخليج العربي.

الموقع القاري:

إن الغالبية العظمى من الدول لها إطلالة على البحار، وهناك القليل من الدول ذات موقع قاري، أي ليس لديها أي منفذ إلى البحار والمحيطات، ومثالها أفغانستان وبوليفيا وباراغواي وسويسرا وجيكيا وسلوفينيا، مما يدفعها إلى تنظيم تجارتها عبر البحار من خلال موانئ وطرق دول صديقة تقع بينها وبين البحر.

علل: إن درجة القارية وتأثيراتها تختلف من دولة لأخرى؟

وذلك اعتماداً على عدد من العوامل أبرزها عدد الدول المجاورة وطبيعة علاقات الجيرة معها ونمط الحدود وخاصيتها وجاذبية اليابس مقارنة مع ما عليه البحر.

س: ما العوامل التي تعتمد عليها درجة قارية الدولة؟

  • عدد الدول المجاورة.
  • وطبيعة علاقات الجيرة معها.
  • ونمط الحدود وخاصيتها.
  • وجاذبية اليابس مقارنة مع ما عليه البحر.

موقع الجوار:

يقصد بموقع الجوار موقع الدولة من الدول المجاورة لها من حيث عددها وطبيعة علاقة الجيرة بها، وفي الوقت الذي يبدو فيه عدد الجيران مسألة طبيعية صرفه، فهناك عناصر بشرية تشتمل عليها خصائص الجيرة، لذا تبدو لخطوط الحدود التي تفصل كل دولة عن جيرانها أهمية حيوية ومباشرة.

الحدود:

س: هناك عدة أنواع من الحدود يمكن تصنيفها كحد فاصل بين دولة وأخرى، عددها مع التوضيح؟

  • الحدود الحضارية: وهي الحدود التي تفصل بين مجموعتين بشريتين يختلفون بالغة.
  • الحدود الطبيعية: وهي الحدود التي تأخذ من مظاهر السطح أساس في رسمها كخطوط تقسيم المياه المارة بقمم الجبال أو الأنهار.
  • الحدود الفلكية: وهي الحدود التي تعتمد على الخطوط والحدود الفلكية في رسم الحدود إذا لم تكن هناك ظواهر طبيعية أو بشرية تعتمد في رسم الحدود.

ويمكن القول أنه كلما زاد عدد الجوار للدولة ازداد تعقيداً موقعها الجوار حيث تظهر لها آنذاك مشاكل حدودية متعددة، تعتمد معها الدول أحياناً إلى إنشاء مناطق حدودية بدلاً من خطوط الحدود، وهذه تشكل بشكل رئيسي أداة دفاعية في المناطق المتخلخلة بالسكان وقد وجدت هذه الدول أن الحل الأخير هو إنشاء الدولة الحاجزة.

الدولة الحاجزة: وهي عبارة عن مناطق انتقال حضاري بين جانبي الدولة الحاجزة لذا لا يمكن النظر إلى الدولة الحاجزة بمنظور طبيعي ومكاني فقط وإنما بمنظور حضاري أيضاً، وقد تؤدي الدولة الحاجزة وظيفتها وقد تغدوا ساحة للحرب.

ترسم الحدود البحرية المياه الإقليمية التي تعود للدولة وهي تمتد على مسافة 12 ميل بحري مقاساً من الخط الساحل.

علل: إن كافة الحدود هي من صنع الانسان حتى تلك التي تمتد مع امتداد الساحل؟

وذلك لأنه يأخذ بنظر الاعتبار عند تشكيلها مشكلة ارتفاع ماء البحر وانخفاضه، والمسافة عن الساحل.

الموقع الاستراتيجي:

ويقصد به من الناحية العسكرية ذلك المكان الذي تترتب السيطرة عليه إمكانية الحماية من العدو وقد يمكن الدولة من الهجوم على العدو، أما بمعناه الواسع فإنه يشتمل أيضاً على نواحي أخرى كالنواحي السياسية والاقتصادية والمواصلات وغيرها إلى حد يمثل معه البؤرة التي يرتكز عليها التخطيط لتحقيق النجاح في كل منها.

2. دور الحجم في قوة الدولة:

  • ويقصد به مساحة الدولة، فالدول الصغيرة قد تكون على مستويات حضارية عالية لكنها تبقى دائماً بتحديداتها المكانية، فهذه حتى لو تمتعت بأحوال فيزوغرافية ومناخية مثالية فإنها لن توفق في توفير حيز يستوعب أعداد كبيرة من السكان وقد صنف الجغرافيون الدول على أساس حجمها إلى خمس مراتب (دولة عملاقة ودول كبرى ودول متوسطة ودول صغيرة ودول صغيرة جداً).
  • ومن ناحية أخرى لا يعني الحجم الكبير دائماً العظمة والقوة، فالعديد من البلدان تمتلك مناطق واسعة لا قيمة كبيرة لها، لعجزها عن إعالة أعداد كبيرة في السكان، كأستراليا التي تبلغ مساحتها حوالي ثلاثة ملايين كيلو متر مربع أي 240 مرة بحجم هولندا وبعدد من السكان يقل كثيراً عن عدد سكان هولندا، لذلك الحجم في قوة الدول يقود إلى نتائج خاطئة.

علل: إن العديد من البلدان تمتلك مناطق ومساحات لا قيمة لها في قوة الدولة وعظمتها؟

لعجزها عن إعالة أعداد كبيرة من السكان، كأستراليا التي تبلغ مساحتها حوالي ثلاثة ملايين كيلو متر مربع أي 240 مرة بحجم هولندا وبعدد من السكان يقل كثيراً عن عدد سكان هولندا.

3. دور الشكل في قوة الدولة:

س: لشكل الدولة أهمية في قوة الدولة، وتتنوع أشكال الدول، بين تلك الأشكال وما هي مميزات كل أشكال؟

  • الشكل المندمج: وهو الشكل المفيد للدولة، ويتصف هذا بقصر طول الحدود بالنسبة لمساحة الدولة، وهذا يضفي على الدولة ميزة القدرة على الدفاع عن نفسها إذا ما هوجمت، فضلاً عن الاندماج من وجهة نظر الوحدة الاقتصادية والحضارية والسياسية من فائدة.
  • الدائرة التامة: ويعد نظرياً الشكل المثالي للدولة التي تقع العاصمة في مركزها، ويمكن التعبير عن الانحراف من الشكل المثالي للدولة هذا باستخدام الأرقام يمكن التوصل إليها بحساب النسبة بين محيط الدائرة الذي يحيط بمساحة البلاد والطول الحقيقي للحدود، وهنا كلما كان الرقم صغيراً كلما أشار إلى الاقتراب من الشكل المثالي.
  • الشكل المستطيل للدولة: وهو أحد الأشكال الذي يصعب الدفاع فيه عم العاصمة ومراكز الدولة الاقتصادية والحضارية.

الشكل الذي لا تتصل فيه أجزاء من الدولة بالوحدة الأساسية لها: وتصنف فيه الدول إلى:

  1. الشكل المنكسر: ويقصد به أن جزءاً أو أكثر من الدولة غير مرتبط بالكتلة المساحية الرئيسة لها.
  2. الشكل المشظى: ويعني أن الدولة تتألف من عدد من الوحدات الرئيسة غير المتصلة ببعضها.
  3. الشكل المبعثر: ويعني أن أجزاء مختلفة منه توجد في أجزاء مختلفة من العالم، وإن لكل من هذه الأشكال عيوبه بالنسبة للدولة، إذ يتعذر عليها أحياناً الدفاع عن بعض أجزائها والمحافظة عليها.

4. دور التضاريس في قوة الدولة:

س: للتضاريس دور كبير في قوة الدولة وعظمتها وتعتبر عنصر من عناصر الجغرافية السياسية بين ذلك؟

ويمكن تتبع دور التضاريس من خلال فئتيها الأساسيتين وهما (السهول والمرتفعات):

  • السهول: وهي الشكل الاكثر ارتباطاً بالتطور السياسي للدولة، فإنها ملائمة للتقدم الاقتصادي والاجتماعي وإنها ملائمة للاستيطان البشري والنمو الحضاري إلى حد نجد معه أن معظم سكان العالم يعيشون في السهول وإن معظم الفعاليات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية في العالم توجد فيها، وهذا نابع من طبيعة السهول فيما تتصف فيه من استواء يمكن إنشاء طرق النقل وما يرتبط بها من منشأة كالمطارات وسكك الحديد وطرق السيارات فضلاً عن نظم قنوات نقل الناس والبضائع وقد تتسع السهول لكن لا يظهر لها دور في تقدم الدولة إذا ما سادت فيها أحوال المناخية تقلل من أهميتها كما هو الحال بالنسبة للسهول سيبيريا في روسيا.
  • المرتفعات (المنطقة الجبلية): فهي أقل صلاحية للتوطن البشري ويستثنى من ذلك ما يوجد منها في المناطق الاستوائية، وللأشكال التضاريسية أثرها في تنظيم الاستراتيجية العسكرية سواء في مجال الدفاع أو الهجوم، أما الأنهار فلها أهميتها في قوة الدولة السياسية فهي عامل توحيد للمناطق التي تجري فيها وقد تظهر كعامل فصل حيث تستخدم في رسم الحدود السياسية.

س: للأنهار أهمية كبيرة ودور كبير في نشوء الدولة وتطور الحضارة ناقش ذلك؟

تبدو أهمية الأنهار إذا ما علمنا أن أقدم الدول في العالم هي دول الأنهار، فالأنهار بما توفره من ترسبات غنية ومياه ري للزراعة ووسيلة للنقل والمواصلات عملت على إنشاء الحضارات القديمة، ونشوء الوحدات السياسية على ضفافها كما حصل في بلاد الرافدين وبلاد النيل، وتقسم الأنهار إلى قسمين:

  • الأنهار الداخلية: وهي الأنهار التي تجري في دولة واحدة وهي عامل وصل بين أجزاء الدولة وتساعد على وحدتها.
  • الأنهار الدولية: وهي الأنهار التي تجري في أكثر من دولة وهي موضع نزاعات وتعتمد الدول إلى حلها بعقد اتفاقيات تنظم الاستخدام الملاحي لهذه الأنهار وتوزيع مياهها وطرق استغلالها.

علل: تمثل التضاريس عنصراً أساسياً من عناصر الجغرافية السياسية للدولة؟

لأنها تلعب دوراً في قوتها، وتؤدي معه وظيفة داخلية يمكن تتبعها من خلال فئتيها الأساسيتين، وهما السهول والمرتفعات فضلاً عن الأنهار.

5. دور المناخ في قوة الدولة:

1. درجة الحرارة:

  • إن انخفاض درجات الحرارة انخفاضاً كبيراً في الأقاليم القطبية لذا تغدوا محدودية الصلاحية للاستخدام البشري إن هذه المناطق الشديدة البرودة لا تصلح أن تكون نواة لدولة، وترتفع درجات الحرارة ارتفاعاً كبيراً في أقاليم معينة أخرى من العالم وخاصة المناطق المدارية خاصة القريبة من خط الاستواء وهذا محدد للتطور السياسي فيها.
  • وتصنف هذه المناطق على أساس من ظهور أو اختفاء الفصل الجاف، ففي السهول الاستوائية ترتفع درجات الحرارة والرطوبة بشكل دائم ولا يظهر فيها الفصل الجاف وتظهر ظاهرة تصويل التربة ولا تصلح للاستيطان البشري، وفي المناطق المدارية ذات الفصل الجاف القصير نسبياً تغدوا الأحوال المناخية أكثر مثالية مما عليه في أنحاء المناطق المدارية الأخرى كما هو الحال في الهند وسيرلانكا وجاوه وكوبا وتغدوا أكثر المناطق ازدحاماً في السكان.

س: كيف تؤثر درجة الحرارة على قوة الدولة وتكوينها؟

  • ويمكن القول أن المناخ شديد الحرارة مع فصول جافة يمثل عائقاً، أمام التطور السياسي المعاصر للدولة، لذا لا يظهر الاستيطان في المناطق الصحراوية في العالم، إلا حيث تتوفر مياه تكفي للزراعة، حتى أن العديد من هذه المناطق المروية تعيل كثافة سكانية عالية تتناسب مع مقدار ما يتوفر من مياه الري فإذا اتسعت المنطقة المروية غدت موضعاً لوحدة سياسية مهمة، بل إن الدول الأقدم في العالم كانت في مثل هذه المناطق كما هو الحال في بلاد الرافدين ووادي النيل، حتى عرفت بأنها الأجزاء الأكثر ملائمة في العالم للتقدم البشري والتطور السياسي، وإذا ما سادت أحوال مناخية رطبة مع درجات حرارة معتدلة غدا المناخ ملائماً، ويظهر هذا في العروض المعتدلة، ويصبح المناخ ملائماً لتطور القوة السياسية، كما هو الحال في أواسط قارة أمريكا الشمالية، وأوروبا والشرق الأقصى.
  • أما المناطق التي تعتدل فيها ظروف المناخ بتأثير الجبال والمرتفعات إلى حد تغدو معه مراكز لتطور القوى السياسية، فهي في أمريكا الوسطى والجنوبية وإثيوبيا.
  • ظاهرة التصويل (غسل التربة): وهي الظاهرة التي تسود في السهول الاستوائية التي ترتفع فيها درجات الحرارة والرطوبة بشكل دائم ولا يظهر فيها الفصل الجاف فتقوم المياه بغسل التربة وجرف المواد المعدنية والعضوية فتصبح غير صالحة للاستيطان البشري.

ب. مقومات الدولة البشرية:

1. دور خصائص السكان في قوة الدولة:

السكان: أعدادهم وكثافتهم ضمن حيز الدولة:

بما أن الدولة ظاهرة بشرية لا عجب أن تلعب خصائص السكان دوراً بارزاً في قوتها فإذا أخذنا أعداد سكان الدولة بنظر الاعتبار نلاحظ علاقة واضحة بين قوة الدولة وأعداد سكانها كالصين والهند والولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن الاقتصار على أعداد السكان وحدها لا يفي لتقدير قوة الدولة، وإنما لابد من الأخذ بجوانب أخرى للسكان، تأتي في مقدمتها علاقة أعداد السكان بالحيز المكاني للدولة، وهذا ما يعبر عنه بالكثافة العامة، وتبدو للكثافة السكانية أهمية واضحة في ضوء حقيقة أن حوالي ثلاثة أرباع سكان العالم يتركزون في ثلاث مناطق منه هي منطقة الصين - اليابان - كوريا، ومنطقة جنوب آسيا في الهند وما جاورها، وكلتا هاتين المنطقتين في قارة آسيا، أما المنطقة الثالثة ففي قارة أوروبا، في نطاق يمتد من سواحل المحيط الأطلسي حتى روسيا، وهناك منطقة رئيسة رابعة للتركز السكاني في العالم تظهر في الجزء الشرقي من الولايات المتحدة، إلى جانب مناطق محلية ذات كثافة سكانية عالية كجاوه في إندونيسيا ووادي النيل في مصر

س: من المشكلات التي تعاني منها الدول هي مشكلة الاكتظاظ السكاني، ما السلبيات أو المشكلات وما الحلول لهذه المشكلة؟

  • السلبيات: إن الاكتظاظ السكاني يسبب التوتر الدولي أينما وجد من جهة وتنتج عنه أوضاع غير مستقرة من جهة أخرى قد تقود إلى تعقيدات دولية، ويمكن القول انه من أعظم تحديات العالم المعاصر، التي تؤدي إلى عجز مساحة الدولة عن توفير حاجات السكان من الانتاج الزراعي مما أدت إلى ظهور التوسع الإقليمي (المجال الحيوي) كما فعلت إيطاليا وألمانيا بين الحربين العالميتين، وكان هذا من مبررات قيام الحرب العالمية الثانية.
  • الحلول: الهجرة إلى المناطق الأقل كثافة سكانية كهجرة الأوروبيين إلى الأمريكيتين واستراليا، ومن وجهة النظر الجغرافية السياسية تحل مسألة النمو السكاني السريع باعتماد السلام والتعاون الدولي فضلاً عن صيانة الموارد وتخطيط النمو السكاني.

إن الاقتصار على أعداد السكان وحدها لا تكفي لتقدير قوة الدولة وإنما لابد من الأخذ بجوانب أخرى للسكان تأتي في مقدمتها علاقة السكان بالحيز المكاني للدولة.

س: يتركز السكان في العالم (الكرة الأرضية) في أربعة مناطق رئيسية تكون أكثر المناطق ازدحاماً في السكان عددها؟

  • المنطقة الأولى: منطقة الصين - اليابان - كوريا.
  • المنطقة الثانية: منطقة جنوب شرق آسيا في الهند ومجاورها وكلتا المنطقتين في قارة آسيا.
  • المنطقة الثالثة: في قارة أوروبا في نطاق يمتد من سواحل المحيط الأطلسي حتى روسيا.
  • المنطقة الرابعة: تظهر في الجزء الشرقي من الولايات المتحدة إلى جانب مناطق محلية، ذات كثافة سكانية عالية كجاوه في إندونيسيا ووادي النيل في مصر.

علل: إن تركز وزيادة عدد السكان في المناطق الأربعة في العالم يرتبط بالأحوال الطبيعية؟

  • بسبب توفر السهول الواسعة والمناخ الملائم للإنتاج الزراعي كالمناطق الموسمية كما هو في المنطقة الأولى والثانية، أما في المنطقة الثالثة والرابعة فازدادت الكثافة السكانية فيهما بسبب الثورة الصناعية.
  • إن زيادة أعداد السكان في أوروبا والولايات المتحدة يعود إلى قيام الثورة الصناعية.
  • المجال الحيوي: وهو أحد المفاهيم التوسعية التي ظهرت في العالم وأوروبا بالذات بسبب زيادة أعداد السكان وعجز مساحة الدولة عن توفر حاجات السكان من الإنتاج الزراعي مما أدى إلى التوسع الإقليمي كما فعلت ألمانيا وإيطاليا بين الحربين العالميتين وكان من مبررات قيام الحرب العالمية الثانية.
  • يجد النمو السكاني تعبيراً له يعرف ببنية السكان، التي كان لها أهميتها أيضاً من وجهة النظر الجغرافية السياسية.

علل: يتأثر الهرم السكاني بالحروب؟

وذلك بسبب أن الدول تفقد أعداد كبيرة من سكانها الذكور في أوقات الحروب مما يخل النسبة بين أعداد الذكور والإناث إلى حد تفوق الإناث عدد الذكور.

دور بنية السكان الاثنوكرافية في قوة الدولة:

  • إن للبنية الاثنوكرافية دور كبير في قوة الدولة وعظمتها لما لها من أهمية في فهم شعوب العالم لبعضها البعض من جهة وتقويم قوتها من جهة أخرى، فتختلف البلدان من حيث الدولة التي تتمتع ببنية اثنوكرافية مترابطة تزيد من قوة الدولة وتماسكها على العكس من الدول التي تتمتع ببنية اثنوكرافية مختلفة فيولد لديها اختلاف في اللغة والدين وكل ذلك يتجانس مع القوة الوطنية للدولة.
  • الوحدة الاثنوكرافية: وهي مجموعة من الناس يشعرون بانتمائهم إلى بعضهم توحدهم عوامل اجتماعية وحضارية وتتصف بالمثالية إذا كان لها لغة واحدة ودين واحد ويمارسون نفس العادات والتقاليد.

علل: يظهر دور البنية الاثنوكرافية للسكان في قوة الدولة؟

وذلك لما لها أهمية في شعوب العالم لبعضها البعض من جهة وتقويم قوتها من جهة أخرى.

س: تعد اللغة والدين أهم عنصرين انثوكرافيين أساسيين عددهما مع التوضيح؟

  • اللغة: يمكن تشبيه اللغة، إذا كانت واحدة في الدولة، بالعمود الفقري لها، وهذا نابع من حقيقة أن اللغة ليست محض كلام وإنما في واقعها تكون صور ذهنية معينة موحدة عند الناطقين بها فإنها تضمن فهماً موحداً للأفكار لدى الناس الناطقين بلغة معينة، وهي بهذا توحد بينهم.
  • الدين: يعد الدين في الوقت الحاضر عاملاً مباشراً في العلاقات الدولية، واحتفاظه بأهميته في الجغرافية السياسية نتيجة للعنف الديني من جهة والتعقيدات الدينية من جهة أخرى، ولابد من أخذه بنظر الاعتبار عند تقويم قوة الدولة، فقد يتسبب بمصادمات دينية كما حصل في الهند، نتج عنها سنة 1947 ظهور باكستان المسلمة والهند الهندوسية.

علل: يعد الدين في الوقت الحاضر عاملاً مباشراً في العلاقات الدولية؟

بسبب العنف الديني من جهة والتعقيدات الدينية من جهة أخرى.

س: ما الفرق بين الاثنوكرافية والرس؟

  • الانثوكرافية: وهي مجوعة من الناس يشعرون بانتمائهم إلى بعضهم توحدهم عوامل اجتماعية وحضارية وتتصف بالمثالية إذا كان لها لغة واحدة ودين واحد ويمارسون نفس العادات والتقاليد.
  • الرس: وهو تشابه الناس بخصائص طبيعية معينة كشكل الجمجمة وحجم الهيكل العظمي ولون البشرة ولون وبنية الشعر وشكل الأنف وشكل ولون العينين.

علل: لقد أثار موضوع الرس اهتمامات الجغرافية السياسية وزادت من رغبة العالم بقبول مفهوم المساواة بين البشر بعيداً عن الخلفية الرسية؟

وذلك لدخول الرسية في الوضعية الداخلية للدولة ومن تأثير مباشر على البنية الداخلية للشعوب، ومن أمثالهم مشكلة الزنوج في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد أخذت بالتضاؤل.

2. الأسس الاقتصادية لقوة الدولة:

س: هناك عدة أسس اقتصادية تقوم على أساسها الدولة وتعتمد عليها في قوتها بينها؟

  1. الغذاء: يفوق في الأهمية ما للأسس الاقتصادية الأخرى من أهمية، حتى غدا سلاحاً سياسياً للقوة في العالم، وعنصراً أساسياً في العلاقات الدولية وينتج عن نقص الغذاء أنه قد يسبب المجاعات وعدم الاستقرار في العالم وأنه يعتبر عبر التاريخ السبب الرئيس لعدم الاستقرار هذا وأنه اليوم مشكلة المدينة في العالم، وقد بذلك جهود دولية لضمان استقرار تجارة المواد الغذائية فنظمت اتفاقات دولية بهذا الشأن كاتفاقية تجارة السكر الدولية واتفاقية تجارة القمح الدولية.
  2. مصادر قوى الطاقة الأساسية: والتي تشمل إلى جانب الطاقة الذرية على كل من النفط والفحم والقوى الكهرومائية، وعلى الرغم ما للفحم من أهمية من وجهة نظر عالمية إلا أن النفط والغاز بدأ تبوأ مواقع الصدارة بين هذه المصادر، حتى ذهب الجغرافيون السياسيون إلى أن السيطرة على موارد النفط، أما القوى النووية فلا يزال استخدامها مقتصراً على عدد قليل من الدول.
  3. الموارد المعدنية: شأنها موارد القوى، وتوزيعها غير منتظم في أنحاء العالم ولكن لا يظهر في العالم أية دولة تحقق اكتفاء ذاتياً تاماً بها ولا تتمثل صور توزيعها فبعضها واسع الانتشار في حين ينحصر انتشار بعضها الآخر في عدد قليل من الدول فعلى سبيل المثال إن خامات الحديد تنتشر في عدد كبير من الدول في حين يقتصر وجود رواسب كل من النيكل والمنغنيز بشكل رئيس على دولتين فقط، وعلى أساس أهمية الموارد للدولة بما تضفي عليها من قوة صنف إلى (مواد استراتيجية وأخرى ضرورية جداً وأولية نادرة).
  4. التصنيع: وتظهر أهميته للدولة من تحكمه بمستويات المعيشة في الدولة من جهة وماله من أهمية في أوقات الأزمات الدولية من جهة أخرى، حيث يلعب دوراً كبيراً في قرار الحرب والسلام، لأهميته في تقييم قدرة الدولة الصناعية المطلوبة لتحمل خطط الحرب أو السلام ومقارنتها بما للدول الأخرى من قدرة مماثلة لها.
  5. التجارة الدولية: إن التجارة الدولية للمنتجات الصناعية واستمارات تصنيعها تتحكم بطيف من العلاقات الدولية لذا نجدها تدخل في الصورة الجغرافية السياسية، فهي التي تملك الإجابة عن إمكانية الاكتفاء الذاتي للدولة، أو عليها الاعتماد على غيرها من الدول وبما أن حجم الإنتاج الصناعي ونوعه يعتمد على نقله وتوزيعه إلى أسواقه، براً أو بحراً أو جواً، فإن قوة الدولة تتأثر بملائمة وكفاءة ونظام نقلها.
  6. دبلوماسية النفط: وهي نوع من السياسة التي استخدمتها الدول العظمى الاستعمارية للسيطرة على الموارد النفطية التي تعتبر عاملاً مهماً في تقويم قوة الدولة وما لها من انعكاسات وعلى العلاقات الدولية مثل محاولة السيطرة على نفط الشرق الأوسط.

س: ما الأزمات التي يفرضها النفط، وتفرض نفسها على العلاقات الدولية، وكيف يمكن المعالجة والتخلص من تلك الأزمة؟

تنتج هذه الأزمات النفطية عن:

  • هبوط كميات ما يعرض منه في الأسواق الدولية.
  • ارتفاع أسعاره بشكل مفاجئ.
  • تعرض الدول المستهلكة الرئيسية لمواسم البرد القارص.

ويمكن معالجتها:

  • عن طريق اتباع الدول إلى سياسات تهدف إلى إيجاد البديل عنه.
  • تشجيع استثماره الاحتياطي العالمي منه.
  • تحديد كمية ما يستهلك منه.
  • توسيع الخزين منه.

س: صنف الجغرافيون (الموارد المعدنية) إلى ثلاث أصناف حسب أهميتها لقوة الدولة؟

  • المواد الاستراتيجية: وهي تلك الموارد التي لا يمكن للدولة الاستغناء عنها أثناء الحرب ومنها بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية القصدير والمنغنيز والتنكستون والكروم والزئبق.
  • الضرورية جداً: وهي تلك المواد التي لا يمكن الاستغناء عنها للدفاع الوطني ولكن الحصول عليها أثناء الحرب أسهل من الحصول على المواد الاستراتيجية ومثالها الألمنيوم والأسبست والفانديوم وأخرى غيرها.
  • المواد الاولية النادرة أو الاساسية: وهي تلك المواد المتوفرة داخل الدولة إلا أن استعمالها يتوقف على مرورها ببعض العمليات الصناعية كالنحاس والحديد والفولاذ والمغنيسيوم.

علل: يلعب التصنيع دور كبير بالنسبة لقوة الدولة وله أهمية كبيرة في الأزمات الدولية؟

بسبب تحكمه بالمستويات المعاشية في الدولة، ولأهميته في تقويم قدرة الدولة الصناعية المطلوبة لتحمل خطط الحرب والسلام ومقارنتها بما للدول الأخرى من قدرة مماثلة لها.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات