حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

ثانياً: المقومات البشرية للزراعة

1. رأس المال:

تظهر أهمية رأس المال في الزراعة إذا ما استعرضنا مدخلات رأس المال في الزراعة والمتمثلة بالثروة الحيوانية والبذور والمخصبات والمبيدات والعمل وشراء الأرض والمكننة والعجلات والأدوات الزراعية على اختلافها والبنايات والوقود والقوى والتصليح والصيانة، لذا يتخذ المزارع قرارته المتعلقة بالاستثمار الزراعي للأرض على أساس ما يتوفر له من رأس مال فإذا توفر له رأس مال كبير وجه استثماره الزراعي نحو السوق مما يعود عليه بعائد كبير يحدده رأس المال المستخدم.

س: بماذا متمثلة مدخلات رأس المال في الزراعة، وما الفائدة منها؟

المتمثلة بالثروة الحيوانية والبذور والمخصبات والمبيدات والعمل وشراء الأرض والمكننة والعجلات والأدوات الزراعية على اختلافها والبنايات والوقود والقوى والتصليح والصيانة والفائدة منها هو توجيه الاستثمار وكميته وحجمه حسب توفر رأس المال.

علل: إن الاستثمار الزراعي الدائم نحو السوق يضع محددات أمام الزراعة لإيجاد أنماط زراعية بديلة؟

لأن هذه الأنماط البديلة تتطلب رأس مال جيد، فضلاً عما يرافق ذلك من فقدان رأس المال المستخدم في استثمار زراعة الأرض بالمحاصيل المراد تبديلها.

2. المكننة واعتماد التكنولوجيا الحديثة في الزراعة:

  • إن لتحولات التكنولوجية في الزراعة دور كبير في تطوير الاستثمار الزراعي وتغيير أنماطه، ويظهر مثل هذا الاستخدام المكننة في العمليات الزراعية سواء في مجال حراثة الأرض أم في حصاد المحصول والعمليات الزراعية الأخرى التي تتيح استثمار مساحات زراعية أكبر، وتتحقق إنتاجية أكبر للوحدات المساحية من الأرض الزراعية، كما أنها تجعل العمليات الزراعية تتم يشكل أسرع، وبعبارة أخرى لها دور مباشر في تحسين الحقول الزراعية.
  • إن لتحسين الأدوات الزراعية وادارة المزرعة وفق التكنولوجيا الإدارية والاقتصادية الحديثة تحقق تغيير أنماط الزراعة بالشكل الذي يتحقق معه نفع أكبر، سواء في مجال كثافة الزراعة أو في مجال مجموعات المحاصيل التي تنتج عنها عوائد زراعية عالية، يمكن أن تساهم بتغيير المظهر الأراضي الزراعي العام.

س: ما تأثير التحولات التكنولوجية في الزراعة في تطوير الاستثمار الزراعي وتغيير أنماطه؟

  • الاستخدام المكننة في العمليات الزراعية سواء في مجال حراثة الأرض أم في حصاد المحاصيل والعمليات الزراعية الأخرى التي تتيح استثمار مساحات زراعية أكبر، وتتحقق إنتاجية أكبر للوحدات المساحية من الأرض الزراعية.
  • كما أنها تجعل العمليات الزراعية تتم بشكل أسرع، وبعبارة أخرى لها دور مباشر في تحسين الحقول الزراعية.

س: ما أثر تحسين الأدوات الزراعية وإدارة المزرعة وفق التكنولوجيا الإدارية والاقتصادية؟

تحقق تغيير أنماط الزراعة بالشكل الذي يتحقق معه نفع أكبر، سواء في مجال كثافة الزراعة أو في مجال مجموعات المحاصيل التي تنتج عنها عوائد زراعية عالية، يمكن أن تساهم بتغيير المظهر الأراضي الزراعي العام.

3. تسهيلات النقل:

س: بين تأثير طرق النقل ووسائط النقل على المحاصيل الزراعية وأنماط الزراعة؟

  • تجعل عمالة المزرعة وكلفة الخزن اقتصادية.
  • الوفرة المالية التي يحققها النقل تساعد المزارع على شراء أفضل الأدوات الزراعية والمخصبات كما أنها تمكن المزارع من اختيار الاستعمال الزراعي الأفضل إنتاجاً في الأراضي التي ما كان في الإمكان الوصول إليها بسهولة.
  • كما أن الفائض في الإنتاج في المناطق التي لا تتوفر لها تسهيلات نقل حديثة، يتعرض للتلف بفعل عوامل الجو أو الفئران والحشرات والأمراض.
  • يستطيع المزارع من خلالها عرض ونقل محاصيله إلى الأسواق خلال فترة لا تستغرق إلا القليل من الزمن بكلفة نقل معقولة لا تزيد على كلفة إنتاجه.

علل: إن الفائض من الإنتاج في المناطق التي لا تتوفر فيها تسهيلات نقل حديثة يتعرف للتلف؟

وذلك بفعل عوامل الجو أو الفئران والحشرات والأمراض.

علل: يقوم المزارع بالقيام بزراعة المحاصيل الزراعية القابلة للتلف (الخضروات والفواكه) بالقرب من طرق النقل أو على مسافات من الأسواق؟

وذلك من أجل سرعة نقل هذه المحاصيل إلى الأسواق من خلال فترة لا تستغرق إلا القليل من الزمن وبكلفة نقل معقولة لا تزيد من كلفة إنتاجه.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات