حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

الاحتلال الفرنسي والبريطاني لمصر

علل: بدأ الحكم العثماني للبلاد العربية يتراخى في عهده الأخير؟

نتيجة لتصاعد حركات المعارضة والإنتفاضات من قبل الشعب العربي.

علل: أخذت الحكومة المركزية العثمانية تفقد سيطرتها على الكثير من الولايات العربية التابعة لها بعد أن ازداد التدخل الأوروبي فيها؟

وذلك من أجل زيادة التباعد بين هذه الولايات العثمانية تمهيداً لفصلها عنها ومن ثم السيطرة عليها واستعمارها من خلال العمل السياسي والعسكري.

س: ما هي الأسباب التي دفعت الدول الأوروبية لسيطرة على الوطن العربي واستعماره؟

  1. زيادة الإنتاج الصناعي الأوروبي.
  2. حاجة الدول الصناعية إلى المواد الأولية لصناعتها.
  3. حاجة الدول الأوروبية إلى الأسواق لتصريف منتجاتها وبضائعها الفائضة.
  4. أصبح الاستعمار مقياساً لقوة الدولة ووزنها في السياسة الدولية.

الاحتلال الفرنسي للمصر:

يمكن تلخيص ذلك بما يأتي:

  • توجه نابليون لاحتلال مصر كجزء من خطة توجه نحو الشرق لبناء إمبراطورية فرنسية في الشرق وتعوض فرنسا عن الخسائر التي تعرض لها من جراء حربه مع بريطانيا وخسارة الكثير من المستعمرات الفرنسية.
  • توجه نابليون لإحتلال مصر لعدة اسباب منها موقع مصر السوقي والإستراتيجي الذي يهيمن على طرق المواصلات المارة إلى الشرق واتخاذها قاعدة للإنطلاق نحوا الشرق وكانت البداية للاستعمار الأوروبي المنظم نحو الشرق فتوجه نابليون لاحتلال مصر عام 1798م.
  • تمكن نابليون من تحقيق الانتصار على حكومة مصر المملوكية التي كانت تعاني من التفكك والانقسام فدخل نابليون إلى القاهرة بجيشه بعد أن عجزت الدولة العثمانية من تقديم الدعم للمصريين.
  • أصدر نابليون بياناً بعد دخوله مصر واحتلالها وأكد أنه جاء محرراً لا فاتحاً وأنه جاء في سبيل اعتناق الإسلام.
  • تمكن الأسطول البريطاني من تدمير الأسطول الفرنسي في موقعة (أبي قير) وأدت إلى قطع الصلة بين نابليون وبين فرنسا وأدت إلى اعتماد نابليون على مصر في تمويل الحملة الفرنسية وأدت إلى نشر الفقر بين السكان وأدت إلى إحداث صدام بين الطرفين وقضى نابليون على الإنتفاضات والمعارضة بقسوة متناهية.
  • وعمل نابليون على قطع المساعدات وتقديم العون من قبل العثمانيين للمصريين عن طريق البر وقاد نابليون حملة إلى بلاد الشام عبر فلسطين لكنه لم يتمكن من احتلال مدينة عكا التي فرض الحصار عليها بسبب انتشار مرض الطاعون بين جنده والمقاومة التي أبداها سكان المدينة بدعم من البريطانيين.
  • مغادرة نابليون سراً إلى فرنسا بعد علمه بالأخطار الخارجية والداخلية التي تهدد الحكومة الفرنسية تاركاً أحد قادة جيشه نائباً عنه وتكررت تلك المواجهات مع الشعب المصري المدعوم من بريطانيا والعثمانيين فاضطرت فرنسا إلى الانسحاب عام 1801م بعد الإتفاق مع العثمانيين.

علل: توجه أنظار الفرنسيين نحو الشرق لاحتلاله واستعماره بعد الثورة الفرنسية؟

وذلك من أجل إقامة إمبراطورية فرنسية تعوضهم عما خسروه من المستعمرات في أثناء حربهم مع بريطانيا وخروجهم من الهند التي صارت أهم المستعمرات البريطانية.

علل: توجه نابليون للاحتلال مصر عام 1798م؟

  • بسبب موقع مصر الإستراتيجي والسوقي التي تهيمن على طرق المواصلات المارة إلى الشرق.
  • واتخاذها قاعدة للتوسع نحو الشرق.
  • وكانت البداية للاستعمار الأوروبي المنظم للبلاد العربية.

س: ماذا تضمن البيان الذي نشره نابليون بعد دخوله مصر واحتلالها عام 1798م؟

ادعى نابليون أنه جاء محرراً لا فاتحاً وأنه في سبيل إعتناق الإسلام.

أبي قير: وهي المعركة التي حدثت بين الأسطول الفرنسي بقيادة نابليون وبين الأسطول البريطاني على الساحل المصري وانتهت بهزيمة الأسطول الفرنسي وأدت إلى قطع الاتصال بين نابليون وفرنسا.

س: ما هي نتائج معركة أبي قير؟

  • قطعت الصلة بين نابليون وفرنسا.
  • اعتمد على مصر في تمويل الحملة الفرنسية.
  • سيادة الفقر بين الشعب المصري بسبب اعتماد نابليون عليه في تمويل جيشه.
  • تزايد غضب الشعب المصري وبدأت المواجهات بين الطرفين.

علل: فشل نابليون في احتلال وحصار مدينة عكا؟

بسبب انتشار مرض الطاعون بين جنده والمقاومة التي أبدها سكان المدينة بدعم من البريطانيين والدعم العسكري البريطاني للعثمانيين.

علل: مغادرة نابليون سراً إلى فرنسا بعد خيبة الأمل التي أصيب بها؟

بسبب علمه بالأخطار الخارجية والداخلية التي تهدد الحكومة الفرنسية تاركاً أحد قادة جيشه نائباً عنه.

حكم محمد علي:

محمد علي: وهو أحد ضباط الجيش العثماني من أصل ألباني وهو ضابط الحامية العثمانية التي أرسلتها الدولة العثمانية إلى مصر لإخراج الفرنسيين منها وبقي في مصر بعد انسحاب العثمانيين منها فنصبوه حاكماً على مصر وأعلن إستقلاله الداخلي عن العثمانيين.

إفتتاح قناة السويس:

س: افتتاح قناة السويس وسيطرة بريطانيا وفرنسا عليها؟

  • توجهت أنظار الدول الأوروبية إلى مصر بعد إفتتاح قناة السويس لأهميتها السياسية والاقتصادية والمواصلات بين الشرق والغرب.
  • بدأ الخديوي اسماعيل من تهيئة الأوضاع إلى الدول الغربية لتدخل في شؤون مصر من خلال مشاريعه التي كانت تهدف إلى إدخال الحضارة الأوروبية إلى مصر والديون التي أغرق مصر بها من الدول الغربية.
  • إدراك بريطانيا أهمية قناة السويس التي فتحت بجهود فرنسية مصرية في المواصلات بين الشرق والغرب.
  • إستغلت الدول الغربية تبذير إسماعيل واستدانته للمبالغ من المصارف البريطانية والفرنسية فزادت تدخلات الدول الغربية في شؤون مصر المالية.
  • بلغت الديون المصرية أعلى مستوى وازدادت القروض الداخلية مما أدى إلى قيام إسماعيل ببيع أسهم قناة السويس والبالغة النصف إلى بريطانيا بثمن ذو قيمة واطئة لتسديد القروض الخارجية.
  • رفض الشعب المصري التدخل الأوروبي في شؤونه عندما شكل إسماعيل وزارة اشتركت فيها فرنسا وبريطانيا وبدأت التظاهرات ضده مما أدى إلى قيامه بمجموعة من الإجراءات وهي تشكيل وزارة جديدة ووعد بنظام دستوري نيابي.
  • عارضت فرنسا تلك الإجراءات وأجبرته على التنازل عن العرش إلى ابنه توفيق ونفي إسماعيل إلى ايطاليا وأصبح توفيق ألعوبة بيد بريطانيا وفرنسا أكثر من أبوه إسماعيل وازداد بذلك تدخل فرنسا وبريطانيا في شؤون مصر بشكل أكبر.

علل: تزايدت أهمية مصر بعد إفتتاح قناة السويس عام 1869م؟

بسبب الأهمية السياسية والإقتصادية التي أضافتها إلى مصر إضافة إلى أهمية قناة السويس في المواصلات بين الشرق والغرب.

الخديوي: وهو اللقب الذي اتخذه حفيد محمد علي (إسماعيل) الذي كان حاكم قناة السويس آنذاك والذي يعني الملك أو الأمير.

س: كيف هيأ الخديوي إسماعيل الفرصة لبريطانيا والدول الغربية الأوروبية من التدخل في شؤون مصر؟

بسبب سعيه إلى إدخال الحضارة الغربية إلى بلاده فأغرق مصر بالديون من هذه الدول التي حصلت على الكثير من الامتيازات منه، وتبذير إسماعيل واستدانته مبالغ كثيرة من المصارف البريطانية والفرنسية، فازدادت تدخلات هاتين الدولتين في مصر وشكلتا لجنة مالية ثنائية للإشراف على شؤونها المالية وتخصيص موارد لتسديد الديون الأمر الذي أجبر اسماعيل على زيادة الضرائب وعقد القروض الداخلية، ثم باع أسهم مصر في قناة السويس والبالغة النصف إلى بريطانيا بثمن ذو قيمة واطئة لتسديد القروض الخارجية، فضلاً عن تشكيل وزارة اشترك فيها بريطاني وآخر فرنسي لوزارتي الأشغال والمالية.

علل: قيام الدول الغربية وخاصة بريطانيا على تحريض الخديوي إسماعيل على الدولة العثمانية؟

وذلك من أجل أن يحصل على أكبر قدر من الاستقلال بهدف إنتزاع المزيد من الإمتيازات.

علل: سعت بريطانيا لسيطرة على قناة السويس التي فتحت بجهود مصرية فرنسية؟

بسبب إدراك بريطانيا بأهمية قناة السويس في المواصلات بين الشرق والغرب.

الوزارة الأوروبية: هي الاسم الذي أطلقه المصريون على الوزارة التي شكلها الخديوي إسماعيل والتي اشترك فيها وزيرين بريطاني وفرنسي والتي عملت على تسريح عدد كبير من ضباط الجيش وتخفيض الرواتب مما ولد استياءً عاماً وبدأت التظاهرات ضد الحكومة.

س: ما موقف الخديوي إسماعيل من التظاهرات التي قام بها الشعب المصري ضد الحكومة والوزارة الأوروبية؟

  • تشكيل وزارة جديدة بدل الوزارة الأوروبية.
  • ووعد بنظام دستوري نيابي، فعارضت بريطانيا وفرنسا تلك الإجراءات وطلبت من إسماعيل التنازل عن الحكم لولده توفيق فأضطر إلى الاستسلام والمغادرة إلى إيطاليا منفياً.

س: ما الإجراءات التي قامت بها الوزارة التي شكلها الخديوي إسماعيل بعد تظاهرات الشعب المصري على الوزارة الأوروبية؟

عزل الموظفين الأوروبيين، وزيادة أعداد أفراد الجيش، الأمر الذي لم يرضي بريطانيا وفرنسا وطلبت من إسماعيل التنازل عن العرش إلى أبنه ونفيه إلى ايطاليا.

ثورة عام 1881م:

س: الأسباب التي أدت إلى حدوث ثورة 1881م بقيادة أحمد عرابي؟

  • المطالبة بالإصلاح السياسي وتحسين الأوضاع الإقتصادية والوقوف بوجه التدخل الأوروبي وإقامة النظام الدستوري وتحقيق المساواة بين أبناء المجتمع.
  • التذمر في صفوف الضباط الذي بلغ ذروته بسبب إبعاد الوطنين منه وإنقاص عدده وحاز على المراتب العليا فيه غير المصريون من المماليك والأتراك ولجراكسة.
  • إنصاف الضباط المصريين في المناصب والرتب العسكرية.

الحزب الوطني المصري: وهو الحزب الذي تشكل في مصر من قبل المثقفون والمفكرون من أجل المطالبة بالإصلاح السياسي وتحسين الأوضاع الإقتصادية والوقوف بوجه التدخل الأوروبي وخاصة بريطانيا.

س: ما مطالب الحزب الوطني الذي شكله المثقفون المصرين والمفكرون في مصر عام 1881م؟

  • المطالبة بالإصلاح السياسي.
  • تحسين الأوضاع الإقتصادية.
  • الوقوف بوجه التدخل الأوروبي.
  • وإقامة نظام دستوري.
  • تحقيق المساواة بين أبناء المجتمع.

أحمد عرابي: وهو من الشخصيات الوطنية المصرية ومن ضباط الجيش المصري الذي ارتبط إسمه بثورة 1881م وقاد تلك الثورة ضد الاستعمار البريطاني على مصر بسبب عدم ترقيته إلى المناصب العسكرية التي كان يستحقها.

س: ما مطالب الحركة الوطنية المصرية بقيادة أحمد عرابي عام 1881م؟

  1. مطالبة الخديوي توفيق بإنهاء الرقابة الأوروبية على الأمور المالية.
  2. زيادة عدد أفراد الجيش.
  3. وقف التدخل الأجنبي في شؤون مصر.
  4. تحديد سلطة الخديوي.

الاحتلال البريطاني لمصر:

  • احتجت بريطانيا وفرنسا وطلبتا من الخديوي توفيق إقالة الوزارة الوطنية، ونفي أحمد عرابي بحجة أن الوزارة تهدد مصالحها وحياة الأجانب في مصر.
  • رفضت الوزارة ذلك واحتشد الوطنيون في الإسكندرية عندما سمعوا بوصول بوارج حربية بريطانية إلى الميناء.
  • وقع صدام بين الوطنيين والأجانب أدى إلى مقتل عدد من الأجانب فاضطر الخديوي إلى الذهاب إلى الإسكندرية واللجوء إلى الأسطول البريطاني.
  • عقدت الدول الأوروبية مؤتمر في إستانبول دعا فيه ممثل بريطانيا إلى وجوب التدخل في مصر، وفي تموز 1882م بدأ الأسطول البريطاني بقصف الإسكندرية وأنزل قواته فيها، وزحفت قوات أخرى إلى القاهرة فدخلتها في منتصف إيلول واستسلم عرابي وحكم عليه بالإعدام ثم استبدل الحكم بالنفي، وعاد الخديوي إلى العاصمة بحماية بريطانية وتم تعين أحد البريطانيين حاكماً عاماً لمصر الذي قام بنزع سلاح الجيش المصري وتسريحه وفرض الغرامات على الشعب.

س: الأسباب التي أدت إلى الاحتلال البريطاني لمصر عام 1882م؟

بسبب عدم قناعة بريطانيا بعمل الوزارة الوطنية التي طالبت بإقالتها، ونفي أحمد عرابي بحجة أن الوزارة تهدد مصالحها وحياة الأجانب في مصر.

س: كيف عملت بريطانيا على إعادة السيطرة على مصر بعد الاحتلال البريطاني عام 1882م؟

عقدت الدول الأوروبية مؤتمر في إستانبول دعا فيه ممثل بريطانيا إلى وجوب التدخل في مصر، وفي تموز 1882م بدأ الأسطول البريطاني بقصف الإسكندرية وأنزل قواته فيها، وزحفت قوات أخرى إلى القاهرة فدخلتها في منتصف أيلول واستسلم عرابي وحكم عليه بالإعدام ثم استبدل الحكم بالنفي، وعاد الخديوي إلى العاصمة بحماية بريطانية وتم تعيين أحد البريطانيين حاكماً عاماً لمصر الذي قام بنزع سلاح الجيش المصري وتسريحه وفرض الغرامات عن الشعب.

  • سيلان: وهي المكان أو الجزيرة التي تم نفي أحمد عرابي إليها بعد أن استبدل حكم الإعدام بالنفي من قبل بريطانيا نتيجةً للقيام أحمد عرابي بثورة عام 1882م في مصر ضد السيطرة البريطانية.
  • مؤتمر إستانبول: هو المؤتمر الذي عقدته الدول الأوروبية في إستانبول ودعا فيه ممثل بريطانيا إلى وجوب التدخل في مصر، وتم ذلك في تموز عام 1882م عندما دخل القوات البريطانية القاهرة واستسلم أحمد عرابي.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات