حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

ثالثاً: الانتداب البريطاني على العراق

الانتداب البريطاني على العراق:

عقب انتهاء الحرب العالمية الاولى قررت الدول المنتصرة في الحرب (بريطانيا وفرنسا وايطاليا واليابان) الاستيلاء على ممتلكات الدول المنهزمة في الحرب العالمية وهي الدولة العثمانية والمانيا وهذا يتنافى مع المبادئ التي نادا بها (ويلسون) في حق الشعوب في تقرير مصيرها ولاكن الدولتين الاستعماريتين سارتا في تحقيق اطماعهما في ظل وجود سياسة جديدة وهي (الانتداب) وهو نظام جديد ابتكرته الدول الاستعمارية من اجل السيطرة علة الدول التي كانت تحت السيطرة العثمانية وخاصة الدول العربية ووافق الحلفاء المنتصرين على مضمون الفكرة في المادة 22 من ميثاق عصبة الامم المتحدة الذي نشر في 1919م والتي جاء فيها: هي ان الدول والحكومات التابعة التي كانت خاضعة قبل الحرب ويعجز سكانها عن القيام بالحكم الذاتي يجب ان يطبق عليها المبدأ القائل رفاهية الشعوب وارتقائها هي وديعة مقدسة من الودائع المدنية، وان الطريقة المثلى لتحقيق هذا المبدأ هي تسليم وصاية بعض الشعوب الى الامم الراقية، وفي الوقت الذي يجب ان تلتزم الدول الاستعمارية بوعودها وان تطبق مبادئ (ويلسون) اجتمعت الدول المنتصرة في الحرب في 24 نيسان 1920م في مؤتمر سان ريمو واتفق الحلفاء على توزيع الانتدابيات وكان نصيب بريطانيا هي العراق وشرقي الاردن وفلسطين وانتدبت فرنسا على سوريا ولبنان، وبذلك اصبح العراق ضمن السيطرة والانتداب البريطاني.

ودرو ويلسون: وهو الرئيس الأمريكي وصاحب البنود الاربعة عشر التي نادى بها والتي نصت على حق الشعوب في تقرير مصيرها وخاصة الدول التي كانت تحت السيطرة العثمانية والالمانية بعد هزيمتهما في الحرب العالمية الاولى.

الانتداب:

وهو نظام جديد للمستعمرات اقتراحه الجنرال (سمطس) من اتحاد جنوب افريقيا والذي يقتضي بوضع البلاد التي كانت تحت السيطرة العثمانية تحت الوصاية الدول المنتصرة في الحرب العالمية الاولى واعتقد انه سيرضي سكان البلاد التي ستخضع له.

سمطس: وهو الجنرال البريطاني وحاكم جنوب افريقيا الذي اقترح نظام الانتداب وايجاد نظام جديد للمستعمرات يرضي باعتقاده سكان البلاد التي ستخضع له.

س: ماذا تضمن المادة 22 من ميثاق الامم المتحدة والتي ضمنوها مضمون فكرة الانتداب وما اهم ما جاء فيها؟

  1. الاراضي التي لم تعد تابعة لسيادة الحكومة التي كانت خاضعة لها قبل الحرب ويعجز سكانها عن القيام بالحكم الذاتي في بلادهم يجب ان يطبق عليها المبدأ القائل بأن رفاهية هذه الشعوب وارتقاءها وديعة مقدسة من الودائع المدنية.
  2. الطريقة المثلى لتحقيق هذه المبادئ عملياً هي تسليم وصاية بعض الشعوب الى الامم الراقية التي تستطيع بفضل ثرواتها وخبراتها وموقعها الجغرافي تحمل هذه المسؤولية وهذه تقوم بوصايتها باسم عصبة الامم بوصفها منتدبة عنها.
  3. ان نوع الانتداب يجب ان يختلف بحسب درجة رقي الشعب ومركزه الجغرافي وحالته الاقتصادية.
  4. ان بعض البلدان كانت تابعة لدولة العثمانية وقد بلغت درجة راقية يمكن معها الاعتراف مبدئياً بكيانها كأمم على ان تستمد الارشاد والمساعدة من دولة اخرى لحين ما تصبح قادرة على الوقوف بمفردها.
  5. يجب ان تقدم الدولة المنتدبة تقريراً سنوياً الى مجلس عصبة الامم عن البلاد التي انتدبت عليها.
  6. يجب ان تكون هناك لجنة دائمة لتسليم التقارير السنوية من حكومة الانتداب لفحصها لترشد مجلس العصبة بكل الوسائل الخاصة بتنفيذ الانتداب.

مؤتمر سان ريمو عام 1920م:

وهو المؤتمر الذي عقد في مدينة سان ريمو في ايطاليا بين دول الحلفاء في 24 نيسان عام 1920م واتفق فيه الحلفاء على توزيع الانتداب دون اخذ راي الشعوب وموافقتهم فكان نصيب بريطانيا العراق وشرقي الاردن وفلسطين وفرنسا وسوريا ولبنان.

ارنولد ويلسون: وهو وكيل المندوب البريطاني الملكي في العراق الذي حاول اخفاء امر الانتداب ولم يعلنه الا في الخامس من شهر ايار والذي عارضه الشعب العراقي واستنكره بشدة.

س: ما الاجراءات التي قام بها العراقيين بعد اعلان الانتداب البريطاني على العراق؟

أعلن الشعب العراقي معارضته واستنكاره لاي انتداب او وصاية او حماية، واعتبره استعماراً بصيغة جديدة، فباشر القادة العراقيون الوطنيون من سياسيين وعسكريين وعلماء دين وزعماء قبائل ومثقفين يعدون العدة للقيام بثورة ضد الاحتلال البريطاني والانتداب وذلك من اجل المطالبة بالاستقلال التام فأدى ذلك الى ثورة العشرين.

لائحة الانتداب البريطاني على العراق:

معاهدة سيفر: وهي المعاهدة التي عقدت بين الحلفاء والدول العثمانية في العاشر من اب 1920م واعترفت الدولة العثمانية بانفصال العراق عنها ووضعه تحت الانتداب البريطاني.

س: ماهي اهم البنود التي ضمتها لائحة الانتداب البريطاني على العراق؟

  1. تضع الدولة المنتدبة قانوناً اساسياً للعراق يعرض على مجلس العصبة للمصادقة عليه في غضون ثلاث سنوات.
  2. اعطت بريطانيا لنفسها القح بالاحتفاظ بقوة عسكرية في العراق.
  3. اعطت نفسها الحق في ادارة علاقات العراق الخارجية.
  4. تعهدت بريطانيا بالمحافظة على الاراضي العراقية وان لا تتنازل عنها.
  5. الغاء الامتيازات الاجنبية في العراق.
  6. تأسيس نظام قضائي يضمن مصالح الاجانب.
  7. على بريطانيا ان تمنع اي تمييز بين رعايا اعضاء عصبة الامم.
  8. لا شيء في هذا الانتداب يمنع الدولة المنتدبة من تأسيس حكومة مستقلة ادارياً في المقاطعات الكردية كما يلوح لها.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات