حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

ثانياً: الاحتلال البريطاني للعراق

اسباب الاحتلال:

  1. موقعه الاستراتيجي باعتباره همزة وصل بين الشرق والغرب.
  2. احتمال وجود النفط في العراق.
  3. خصوبة اراضيه وانتاجه الزراعي الوفير ووفرة الموارد الاولية وحاجة المصنوعات البريطانية اليها.
  4. اهتم البريطانيون بأثار العراق ودراسة اللغة العربية وحضارته ليعرفوا مكونات تراثه العلمي والحضارة العربية الاسلامية.

احتلال البصرة:

س: ما اهمية قيام بريطانيا باحتلال البصرة بالنسبة لبريطانيا؟

  1. ان ميناء العراق الوحيد على الخليج العربي قد أصبح تحت الاحتلال البريطاني.
  2. تحطيم تجارة مهمة كانت وارداتها السنوية للعراق تقدر بستة ملايين جنيه استرليني.
  3. شكل احتلال البصرة ضربة لطموحات الالمانية بأن يكون لهم مركز طموح واسع في العراق والخليج.

برسي كوكس: وهو المندوب السامي البريطاني والمقيم في الخليج العربي والمرافق للحملة البريطانية والذي قدم لنائب الملك البريطاني في الهند فكرة الزحف الى بغداد للاعتبارات سياسية أكثر من عسكرية في 23 تشرين الثاني 1914م.

س: ما المعوقات التي كانت امام القوات البريطانية عندما ارادت الزحف لاحتلال بغداد؟

  1. ان المسافة بين بغداد والبصرة أكثر من 400 ميل.
  2. عدم دقة المعلومات عن موقف القبائل العربية.
  3. قلة وسائط النقل البرية والبحرية.
  4. حراجة الموقف الاداري وقلة اعداد القوات والتجهيزات العسكرية البريطانية.

س: ما الاسباب التي اوضحت لبريطانيا ان الموقف ضروري لاحتلال بغداد؟

  1. سيحرم الدولة العثمانية من قاعدة مهمة وإستراتيجية لأنه سيكون بالإمكان صد اية قوات قادمة من اسيا الصغرى او من بلاد الشام.
  2. حرمان القوات العثمانية من مراكز تومين عديدة.
  3. ان احتلالها سيرفع من سمعة بريطانيا.

علل: ان احتلال مدينة بغداد من قبل القوات البريطانية سيحرم الدولة العثمانية من قاعدة مهمة وإستراتيجية؟

لان سيكون بالإمكان من صد اية قوات قادمة من اسيا الصغرى او من بلاد الشام.

علل: بعد ان قررت بريطانيا احتلال بغداد احتلت الناصرية والعمارة؟

وذلك لما يشكله هذا المثلث (البصرة - الناصرية - العمارة) من اهمية من الناحية العسكرية على استكمال احتلال ولاية البصرة.

س: ما اهمية احتلال بريطانيا لمنطقة الكرنة؟

  1. موقعها العسكري عند ملتقى دجلة والفرات.
  2. السيطرة على مجرى شط العرب المساعد لسير السفن الكبيرة.
  3. توفر المنطقة على مواد غذائية تنفع متطلبات الجيش البريطاني.
  4. التأثير المعنوي على القبائل.

بعد معارك قصيرة عرض الجيش العثماني في الكرمة الاستسلام ليلة 9/8 كانون الاول 1914م وانسحبت بعدها الوحدات العثمانية الى العمارة.

معركة الشعيبة:

  • بعد اندحار القوات العثمانية في معارك البصرة والكرنة انسحبت باتجاه منطقة الشعيبة ذات الموقع الاستراتيجي المهم كونها تتحكم بطرق المواصلات باتجاه الناصرية والفرات الاوسط.
  • تجمعت القوات البريطانية في منطقة الشعيبة مقابل القوات العثمانية ودارت المعركة التي خطط لها القائد العثماني سليمان العسكري بين الجيشين وكانت لها اهمية خاصة اذ اشترك فيها الى جانب القوات العثمانية العراقية بأعداد كبيرة ومن جميع الطوائف تحت قيادة محمد سعيد الحبوبي وسيد محسن الحكيم ومحسن شلاش على الرغم من خلاف العراقيين مع الدولة العثمانية.
  • قررت القوات العثمانية البدء بالهجوم تساندها القوات العشائر العراقية في نيسان 1915م وقرر سليمان العسكري البدء بالهجوم بالقوات العثمانية تسانده قوات العشائر وكان النصر حليف القوات العثمانية في بادئ الامر ولكن في اليوم الثاني قرر سليمان العسكري الانسحاب لعدم قدرته على مواجهة القوات البريطانية وقام البريطانيون بهجوم معاكس واكتسح الجيش العثماني وكبدهم خسائر في الارواح والمعدات وانتهت بانتصار القوات البريطانية.
  • وانسحاب القوة العثمانية الى الناصرية وانتحار القائد العثماني سليمان العسكري نتيجة خسارة قواته ثلاث الاف جندي بين قتيل وجريح (800) اسير وتعد معركة الشعيبة من المعارك الحاسمة للبريطانية في العراق.

علل: تعد منطقة الشعيبة ذات موقع إستراتيجي مهم؟

كونها تتحكم بطرق المواصلات باتجاه الناصرية والفرات الاوسط.

معركة الشعيبة: وهي المعركة التي حدثت بين الجيش البريطاني من جهة والقوات العثمانية والمقاتلين العراقيين الذين قدموا من جميع مناطق العراق بقيادة القائد العثماني سليمان العسكري في اواسط نيسان عام 1915م وكان النصر في اول الامر للقوات العثمانية والعراقية وانتهت المعركة بانتصار القوات البريطانية وانسحاب سليمان العسكري وتكبد العثمانيين والعراقيين خسائر كبيرة.

سليمان العسكري: وهو قائد القوات العثمانية والعراقية التي شاركت في معركة الشعيبة ضد القوات البريطانية في العراق والتي انتهت بهزيمة وانسحاب القوات العثمانية بقيادة سليمان العسكري وانتحاره نتيجة للخسائر الجسيمة التي منيت بها القوات العثمانية.

س: لمعركة الشعيبة اهمية خاصة عن المعارك التي خاضتها الدولة العثمانية في العراق، ماهي بينها؟

اذ اشترك فيها الى جانب القوات العثمانية الاف المقاتلين العراقيين الذين تجمعوا من مناطق مختلفة من العراق (عرباً وكرداً) بقيادة محمد سعيد الحبوبي والسيد محسن الحكيم ومحسن الشلاش الذي تبرع بنصف ثروته لصالح الثوار ولدوافع دينية، وقناعتهم انهم يواجهون دولة استعمارية غير اسلامية على الرغم من اختلاف العراقيين مع الدولة العثمانية سواء في القومية او المذهب الا ان القبائل اقتنعت بضرورة التحشد مع الجيش العثماني.

علل: قرر القائد العثماني سليمان العسكري الانسحاب من معركة الشعيبة؟

وذلك بسبب عدم قدرة القوات العثمانية في مواجهة القوات البريطانية.

علل: قرر قائد القوة العثمانية سليمان العسكري الانتحار؟

وذلك نتيجة خسارة قواته ثلاثة الاف جندي بين قتيل وجريح و800 اسير.

س: ما النتائج التي ترتب على معركة الشعيبة بين بريطانيا والدولة العثمانية؟

  1. فتتت معنويات القيادة العثمانية كما ان انتحار القائد العثماني سليمان العسكري كان له وقع كبير على معنويات الجيش العثماني.
  2. كشفت المعركة للعشائر عدم امكانية صمود العثمانيين امام الزحف البريطاني لضعف التسليح والتجهيز والتدريب.
  3. عدم التنسيق بين القوات العثمانية والعراقيين.
  4. بلغت الخسائر البشرية ستة آلاف بين قتيل وجريح من المتطوعين في الجيش العثماني وهكذا تضاءلت الآمال بإخراج البريطانيين من العراق.

س: مشاركة العراقيين الى جانب العثمانيين في معركة الشعيبة ضد بريطانيا؟

لقناعتهم انهم يواجهون دولة استعمارية غير اسلامية.

احتلال العمارة والناصرية:

س: ما الاسباب التي ادت الى قيام بريطانيا باحتلال مدينة العمارة والناصرية؟

  1. ان احتلالها يؤمن ابعاد القوات العثمانية عن شط العرب.
  2. السيطرة على نهر دجلة.
  3. عدم اعطاء الفرصة للقوات العثمانية لإعادة تنظيمها وتعزيزها.
  4. اراد القادة البريطانيون الاستفادة من ارتفاع مناسيب المياه لتتمكن السفن الحربية من التحرك.

علل: أدركت القيادة العسكرية البريطانية اهمية احتلال الناصرية؟

وذلك لما يشكله احتلالها من تأمين السيطرة على العشائر الموالية للعثمانيين.

س: ما الاهداف التي تحققت من قيام بريطانيا باحتلال والسيطرة على المدن العراقية الجنوبية منها الناصرية والعمارة والبصرة؟

  1. السيطرة على رأس الخليج العربي.
  2. اعلاء هيبة بريطانيا السياسية.
  3. المحافظة على مصافي النفط التابعة لشركة لنفط الانكلو - فارسية.

حصار الكوت:

  • ايقنت القوات البريطانية ضرورة احتلال بغداد اذ ان احتلالها يمكن بريطانيا من السيطرة على الشرق الاوسط فبدأ التخطيط للاحتلال الكوت.
  • بدأت المعارك بين الطرفين عندما تحركت القوات البريطانية بقيادة (تشارلز طاوزند) وبدأت هجومها في 28 ايلول 1915م وجرت معارك عنيفة ولكن القائد العثماني (نور الدين بيك) أدرك خطورة الموقف فأضطر الى الانسحاب الى منطقة المدائن (سلمان باك).
  • تلقى الجنرال طاوزند امر بالتقدم بعد ان حشدت القوات العثمانية في العزيزية وقوات اخرى في الكوت وتكبد الطرفان خسائر بشرية كبيرة تراجعت القوات البريطانية الى الكوت وطوقت القوات العثمانية القوات البريطانية.
  • ومما تجدر الملاحظة وصل القائد الالماني (فون دركواتز) الى الكوت وامر بعدم مهاجمة القوات البريطانية المحاصرة لمناعة التحصينات بل محاصرتها الى ان تنفذ ارزاقها، وفعلاً استسلم القائد البريطاني طاوزند بعد حصار دام خمسة أشهر وبلغ عدد الاسرى 13309 بين ضابط وجندي بريطاني.
  • تشارلز طاوزند: وهو قائد القوات البريطانية الذي توجه لاحتلال مدينة الكوت وحوصر من قبل القوات العثمانية في مدينة الكوت في العراق واضطر الى الاستسلام الى الحامية العثمانية بعد خمسة أشهر من الحصار في 29 نيسان 1916م.

نور الدين بك: وهو قائد القوات العثمانية التي اشتبكت مع القوات البريطانية في مدينة الكوت والذي اضطر الى الانسحاب الى منطقة المدائن بعد ان أدرك حراجة الموقف.

الجنرال فون دوكولتز: وهو الجنرال الالماني الذي وصل الى مدينة الكوت يوم 12 من كانون الاول عام 1915م والذي امر بعدم مهاجمة القوات البريطانية المحاصرة لمناعة تحصينات المدينة بل محاصرتها الى ان تنفذ ارزاقها.

علل: امر الجنرال الالماني (فون دركولتز) بعدم مهاجمة القوات البريطانية المحاصرة في مدينة الكوت؟

وذلك بسبب مناعة تحصينات المدينة بل محاصرتها الى ان تنفذ ارزاقها.

احتلال بغداد:

ان مخاوف بريطانيا من احتلال روسي الى بغداد واحتلالها دفعهم الى الاسراع لاحتلالها قبله لأغراض عسكرية وسياسية، فأعد العدة لاحتلالها قبلهم للأغراض عسكرية وسياسية، فأعد القادة البريطانيون العدة من جديد وجلبوا قوت جديد وعدة وفيرة لاستعادة الكوت فبدأ القائد البريطاني الجنرال (ستانلي مود) الذي حل محل طاوزند على مهاجمة القوات العثمانية القريبة من الكوت وفي مساء العاشر من اذار عام 1917م وفي 28 وصلوا الى مشارف بغداد فاضطرت القيادة العثمانية التي انقسمت الى قسمين في اتخاذ القرار للانسحاب من بغداد لعدم قدرتهم على مواجهة القوات البريطانية الزاحفة، اصدرت الاوامر من القيادة العثمانية بالانسحاب واخلاء بغداد فاحتلها الجيش البريطاني صباح يوم اذار 1917م وبدأ بذلك عهد جديد من الاحتلال البريطاني الذي يعتبر نهاية الحكم العثماني الى بغداد، واذاع الجنرال مود بياناً نص على (اننا لم ندخل بلادكم اعداء فاتحين وانما دخلناه محررين فلقد خضع مواطنوكم منذ ايام هولاكو لمظالم الغرباء فتخربت قصوركم وذوت بساتينكم ان امنية مليكي وامنية شعوبه بل امنية الدول العظمى المتحالفة مع جلالته ان تعودوا كما كنتم فيما مضى).

علل: قيام بريطانيا بالإسراع في احتلال بغداد لأغراض عسكرية وسياسية؟

وذلك بسبب مخاوف بريطانيا من تقدم روسي الى بغداد واحتلالها دفعهم الى الاسراع الى احتلال بغداد.

استانلي مود: وهو الجنرال البريطاني وقائد القوات البريطانية الذي قدم الى مدينة الكوت لاستعادتها بعد ان سيطرت عليها القوات العثمانية وحاصرت القوات البريطانية فيها وقضت عليها بما فيها الجنرال طاوزند.

علل: اضطرت القيادة العسكرية العثمانية الى اتخاذ قرار بالانسحاب من بغداد بعد مهاجمة القوات البريطانية لها؟

وذلك لعدم قدرتهم على مواجهة القوات البريطانية الزاحفة الى بغداد لاحتلالها فانسحبت القوات العثمانية واحتلت القوات البريطانية بغداد صباح 11 اذار 1917م.

احتلال الاقسام الشمالية والغربية من العراق:

بعد ان استكملت حلقات احتلال بغداد توزعت القوات البريطانية الى محاور عدة واولهما: الى الشمال الشرقي الى بعقوبة، والاخر شمالاً الى سامراء التي احتلها يوم 23 نيسان 1917م وتكريت في 6 تشرين الثاني وتوجه رتل الى غربي العراق فاحتلت الرمادي في 19 ايلول واحتلت القوات البريطانية اخر نقطة من العراق في غربي العراق في 22 تشرين الثاني 1918م كما وجهت قوات الى الحلة ومنها الى الديوانية والنجف الاشرف وفي 30 تشرين الاول 1918م اصبح الجيش البريطاني يهدد الموصل بالاحتلال حين اعلنت (هدنة مودرس) التي خرج العثمانيين بموجبها من الحرب وتوقف القتال ودخلت القوات البريطانية الموصل دون حرب في الثامن من تشرين الثاني 1918م.

س: بعد استكمال احتلال القوات البريطانية بغداد توزعت القوات في خطين ماهما؟

  • الاول: اتجه الخط الاول الى الشمال الشرقي اي الى بعقوبة.
  • الثاني: اتجه الى الشمال الى مدينة سامراء.

هدنة مودرس: وهي الهدنة التي عقدت بين الدولة العثمانية ودول الحلفاء والتي ادت الى خروج الدولة العثمانية من الحرب العالمية الاولى اذ اصبحت الجيوش البريطانية على بعد اثنتي عشر ميلاً عن الموصل ولم تتوقف الى ان دخلت الموصل في عام 1918.

برسي كوكس: وهو المندوب السامي البريطاني في العراق التي تم تعينه على العراق بعد ان اكملت القوات البريطانية احتلاله لإدارة امورها المدينة وكان المقيم البريطاني في الخليج العربي.

س: ما الوسائل التي اتبعتها بريطانيا او (برسي كوكس) في العراق من اجل الحاق العراق ادارياً بالهند؟

  1. تشكيل شرطة مدنية على النمط الهندي نفسه.
  2. اتخاذ الربية الهندية عملة للبلاد بدلاً من الليرة العثمانية.
  3. أصبح الاعتماد الاول على الموظفين الهنود والبريطانيين بدلاً من العراقيين.
  4. اعتماد القوانيين الهندية ووضع نظام لدعاوي العشائرية الجزائية والمدنية من خلال خبرتهم في الهند والذي يسهل سطوة الشيوخ.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات