حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

خامساً: الحرب العالمية الاولى واتفاقية سايكس بيكو

العرب والحرب العالمية الاولى:

قامت الحرب العالمية الاولى في أوربا في 2 اب 1914 بين دول الوسط (المانيا وامبراطورية النمسا المجر) من جهة والحلفاء (بريطانيا وروسيا القيصرية وفرنسا) من جهة اخرى (وكان الهدف منها اعادة تقسيم المستعمرات والاستحواذ على مستعمرات جديدة).

س: كيف كان وضع العرب خلال الحرب العالمية الاولى؟

  1. دخول العرب في خطر الحرب العالمية الاولى بدخول الدولة العثمانية الحرب الى جانب المانيا في 31 تشرين الاول 1914م.
  2. تحرك العرب من اعضاء الجمعيات العربية الذين بدوء لاستثمار ظروف الحرب لتحقيق اهدافهم في الحرية والاستقلال.
  3. ظهور الشريف حسين بن علي شريف مكة لاستثمار ظروف الحرب لمصلحته وذلك من خلال التعاون مع بريطانيا من جهة ومع الجمعيات العربية من جهة اخرى.

علل: أصبح الوطن العربي خلال الحرب العالمية الاولى في خطر وخاصة المشرق العربي؟

وذلك بسبب الموقع الجغرافي والاستراتيجي وما تختزنه ارضه من ثروات اقتصادية هائلة.

س: ما الجهود التي بذلها العرب في استغلال ظروف الحرب العالمية الاولى من اجل الحصول على الحرية والاستقلال؟

قيام العرب باستثمار ظروف الحرب فبدوءا بالتحرك لاستثمار ظروف الحرب لتحقيق اهدافهم في الحرية والاستقلال، لكنهم اختلفوا في السياسة التي يجب اتباعها فمنهم من رغب في تأسيس دولة عربية مستقلة معتمدين على امكانياتهم الذاتية، ورغب البعض الاخر في تحقيق هذا الهدف بمساعدة خارجية، في حين تمسكت فئة اخرى بالدولة العثمانية خشيتاً من الاطماع الاوربية الاستعمارية.

ميثاق دمشق: وهو المشروع الذي تم بين الشريف حسين بالتعاون مع جمعيتي العهد والعربية الفتاة وبين بريطانيا نص على قيام بريطانيا بمساعدة العرب والاعتراف بدولتهم مقابل اعطاء العرب الاولوية الى بريطانيا في المشروعات الاقتصادية التي ستقيمها الدولة العربية.

س: ما اهم البنود التي جاء بها (ميثاق دمشق) الذي عقد بين بريطانيا والشريف حسين؟

  1. اعتراف بريطانيا باستقلال البلاد العربية الواقعة ضمن الحدود المرسومة تشمل الولايات العربية في اسيا كلها باستثناء عدن.
  2. الغاء جميع الامتيازات العسكرية وعقد معاهدة تحالف بين بريطانيا والدولة العربية المستقلة.
  3. تقدم الدولة العربية لبريطانيا وتفضيلها على غيرها من الدول في المشروعات الاقتصادية التي ستقيمها الدولة العربية.

مفاوضات الشريف حسين مع بريطانيا:

  • بدأت المفاوضات بين بريطانيا والشريف حسين في وقت مبكر عندما أرسل ابنة الامير عبد الله ابن الحسين الى الممثل البريطاني في مصر اللورد كتشنر والسكرتير رونالد ستورس لمعرفة الموقف البريطاني إذا ما قرر الاتحاديون عزل والده الشريف حسين عندما اعلنت الحرب العالمية الاولى.
  • اسندت وزارة الحربية الى اللورد كتشنر فاستغل مركزه السياسي لضغط على مجلس الوزراء واقناعه الاتصال بالعرب في حال دخول الدولة العثمانية الحرب وطلب من استورس الاتصال بالأمير.
  • عبد الله ابن الحسين لمعرفة موقف الشريف حسين وكان هناك رأيين للشريف حسين كان رأي فيصل بن الحسين هو الوقوف الى جانب الدولة العثمانية اما رأي الامير عبد الله بن الحسين كان مع قيام الثورة على العثمانيين.
  • وبعد ان بدأت الحرب اتصلت بريطانيا بالشريف حسين وأعلن الشريف حسين انه قادر على قيادة اتباعه للثورة على العثمانيين لكن بشروط هي الحماية من اي عدوان خارجي ومساعدة العرب في نيل حريتهم واعتراف بريطانيا بالشريف حسين خليفة فخولت بريطانيا السير هنري مكماهون بالمفاوضات وبدأت المفاوضات بالرسالة المؤرخة 14 تموز 1915 م وانتهت بالرسالة المؤرخة 10 اذار 1916م.

اللورد كتشنر: وهو المعتمد السامي البريطاني في مصر الذي اتصل به الشريف حسين بواسطة ابنة الامير عبد الله ابن الحسين من اجل التعاون والمساندة بين الطرفين.

رونالد ستورس: وهو السكرتير الشرقي البريطاني في دار الاعتماد الذي اتصل به الشريف حسين بواسطة ابنة عبد الله ابن الحسين من اجل جس النبض ومعرفة الموقف البريطاني إذا ما عزل الاتحاديون والده.

س: ماهي الآراء التي كان يحملها الشريف حسين في المفاوضات مع بريطانيا؟

  • الاول: يرى الوقوف بجانب العثمانيين فيكسب العرب عرفان الدولة العثمانية، وكان الامير فيصل صاحب هذا الرأي.
  • الثاني: كان متجاوباً مع قيام الثورة ضد الدولة العثمانية ويمثله الامير عبد الله.

س: ما الضمانات التي اعطتها بريطانيا الى الشريف حسين من اجل الوقوف الى جانب بريطانيا في الحرب؟

  • البقاء في منصب شريف مكة.
  • وتقدم له الحماية من كل اعتداء خارجي.
  • مساعدة العرب على نيل حريتهم.
  • اعتراف بريطانيا بالشريف خليفة في حال مبايعته في الخلافة.

س: ماذا اشترط الشريف حسين على بريطانيا مقابل تحالفه معهم؟

أدراك الشريف حاجة بريطانيا الى التحالف معه فتبلورت مطالبة بإقامة دولة عربية كبرى يكون ملكاً عليها استناداً الى ميثاق دمشق بدلاً من تثبيته بمنصب الشرافة.

السير هنري مكماهون: وهو المعتمد البريطاني السامي في مصر الذي كلف من قبل بريطانيا بفتح المفاوضات مع الشريف حسين من اجل التعاون بين بريطانيا والشريف حسين في الحرب العالمية الاولى.

مراسلات حسين - مكماهون: وهي المفاوضات التي جرت بين الشريف حسين والسير هنري مكماهون وبدأت 14 تموز 1915م وانتهت في 10 اذار 1916م من اجل ضمان وقوف بريطانيا الى جانب العرب في ثورتهم ضد الدولة العثمانية مقابل وقوف العرب الى جانب بريطانيا في الحرب العالمية الاولى.

اعلان الثورة في الحجاز:

اعلن الشريف حسين الثورة في الحجاز في 10 حزيران 1916م وبدأ القتال في اليوم الاول للثورة في مكة، وحققت انتصارات كبيرة ومتعددة على الدولة العثمانية واستطاع الثوار من تحرير الكثير من المناطق العربية وانضم اليها عدد كبير من الضباط العراقيين الذين تجاوز عددهم (240) ضابطاً واعلن الشريف حسين نفسه ملكاً على العرب في 13 تشرين الاول 1916م واعترف به الحلفاء ملكاً على الحجاز فقط، استمرت القوات العربية بقيادة فيصل بن الحسين التقدم شمالاً لتحرير بلاد الشام بحدودها الطبيعية وتمكن من تحرير دمشق ثم تقدم لتحرير حلب واخر نقطة وصلها العرب قبل اعلان هدنة مودروس في 30 تشرين الاول 1918م هي (محطة المسلمية) وانتهت العمليات العسكرية بين الحلفاء والدولة العثمانية وبذلك انتهى عهد السيطرة العثمانية على البلدان العربية التي استمرت اربعة قرون واعلن الشريف حسين بياناً اعلن التأكيد على اللغة العربية والرفض القاطع لسياسة التتريك ومقاومتها واعلان الاستقلال التام واقامة الدولة المستقلة.

هدنة مودروس: وهي الهدنة التي عقدت بين الحلفاء والدولة العثمانية في 30 تشرين الاول 1918م وانهت العمليات العسكرية بين الحلفاء والدولة العثمانية وبذلك انتهى عهد السيطرة العثمانية على البلدان العربية.

س: ماذا تضمن بيان الشريف حسين بعد اعلان الثورة في الحجاز ضد الدولة العثمانية؟

  1. الرفض القاطع لسياسة التتريك ومقاومتها، ورفض واستنكار ادخال العرب في اتون الحرب.
  2. التأكيد على اللغة العربية لغة القرآن الكريم ودور العرب القيادي في التاريخ والربط بين العروبة والاسلام.
  3. ان الثورة جاءت رداً على سياسة الاتحاديين وخروجهم عن الدين وعن الرابطة الاسلامية.
  4. أكد البيان على اعلان الاستقلال واقامة دولة مستقلة على اساس العدل والمساواة.

اتفاقية سايكس بيكو:

وهي الاتفاقية التي عقدت بين فرنسا وبريطانيا من اجل تقسيم املاك الدولة العثمانية بينهم بعد الحرب العالمية الاولى في 16 مارس 1916 بين السير مارك سايكس العضو في البرلمان البريطاني والمسيو جورج بيكو القنصل الفرنسي العام في بيروت.

س: ما المواد التي تضمنتها اتفاقية سايكس بيكو؟

المادة الاولى: ان فرنسا وبريطانيا مستعدتا ان تعترفا بدولة عربية مستقلة او اتحاد من دولة عربية تحت رئاسة زعيم عربي في:

أ. داخلية سوريا - حلب وحماة وحمص ودمشق والمواصل.

ب. داخلية العراق - كركوك وشرق الأردن والنقب والعقبة.

ويكون لفرنسا في المنطقة (أ) لبريطانيا في المنطقة (ب) حق الاولوية في المشروعات والقروض المحلية وتقديم المستشارين والموظفين الاجانب بناءً على طلب الحكومة العربية او اتحاد الحكومات العربية.

المادة الثانية: يخضع الساحل السوري من الاسكندرونة شمالاً حتى صور جنوباً (المنطقة الزرقاء) لحكم فرنسا المباشر، وتخضع ولايتي بغداد والبصرة (المنطقة الحمراء) لحكم بريطانيا المباشر وتنشأ هاتان الدولتان كل منهما في منطقتها ما ترغبان فيه من اشكال الحكم بالاتفاق مع الحكومة العربية.

المادة الثالثة: تنشأ ادارة دولية في فلسطين (المنطقة السمراء) بالاتفاق مع روسيا وبقية الحلفاء وشريف مكة.

المادة الرابعة: تنال بريطانيا مينائي حيفا ويافا.

س: لماذا تعد اتفاقية سايكس بيكو اغرب الوثائق الدولية في العالم؟

لأنها عقدت على اساس مطامع ومصالح الدول العظمى دون الاهتمام برغبات سكان المناطق وحقوقهم وتطلعاتهم الوطنية فالعراق وضع تحت ثلاثة انواع من الحكم وسوريا قسمت بحيث تقع تحت خمسة انواع من الحكم وحرمت الدول العربية من الاتصال بالعرب وفرضت عليها ان تستعين ببريطانيا في النصف الجنوبي وبفرنسا في النصف الشمالي.

عام 1453: وهو العام الذي استطاعت به الدولة العثمانية من احتلال القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية واتخاذها عاصمة لها باسم إستانبول التي تعني (مدينة السلام).

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات