حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

رابعاً: النهضة العربية وأبرز مفكريها

علل: شهد منصف القرن التاسع عشر نهضة فكرية شملت مختلف جوانب الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية؟

وذلك بسبب ما احدثته التنظيمات العثمانية من تغيرات في الواقع الاقتصادي والاجتماعي.

س: ما أبرز العوامل التي ساعدت على قيام النهضة العربية الحديثة في الوطن العربي؟

  1. كان للحملة الفرنسية على مصر 1798 - 1801م أثرها البالغ في النهضة العربية الحديثة.
  2. الاتصال الذي حدث بين العرب والغرب بعد الحملة الفرنسية والبعثات العلمية جعلت العرب يطلعون على الكثير من الافكار والمصطلحات الشائعة في اوربا مثل الحرية والديمقراطية والدستور والوطنية والامة القومية.
  3. البعثات التبشيرية التي اخذت تصل الى بلاد الشام منذ القرن السابع عشر اسهمت في اليقظة الفكرية.
  4. الصحافة العربية التي قامت بدورها الرائد في ايقاظ المشاعر الوطنية وتقريب الاذهان والمواقف الفكرية والسياسية بين ابناء الولايات العربية.
  5. حركة الترجمة من اللغات الاجنبية الى اللغات العربية التي بدأت تتسع منذ مطلع القرن التاسع عشر وقد اعتمدها محمد علي باشا حاكم مصر أحد أبرز الشروط لتحديث مصر.
  6. الاستشراق الذي يعد من العوامل الرئيسية في نهضة أوربا العلمية والادبية والفنية في مطلع العصور الحديثة أصبح له الدور المؤثر في الاهتمام بالفكر والتراث العربي.
  7. ظهور عدد من الجمعيات العلمية والمنتديات الأدبية في النصف الثاني من القرن التاسع عشر وخاصة في بلاد الشام.
  8. ظهور الكثير من المصلحين السياسيين الذين كان لهم الدور الرائد في تهيئة القاعدة الفكرية لانطلاقة النهضة.

الاستشراق: وهو اهتمام العديد من العلماء من أوربا بالفكر والتراث العربي ويعد أحد العوامل المهمة التي كان لها دور كبير في النهضة العربية الحديثة في الوطن العربي حيث قام العديد من المستشرقين برحلات عديدة واثاروا بكتاباتهم واراءهم تفكير واهتمام المثقفين العرب.

س: ما دور البعثات التبشيرية في النهضة العربية الحديثة في الوطن العربي؟

البعثات التبشيرية التي اخذت تصل الى بلاد الشام منذ القرن السابع عشر اسهمت في اليقظة الفكرية فبالرغم من الاثار السلبية التي تركتها تلك البعثات في ايجاد نوع من الولاء للدول الاوربية على حساب المشاعر الوطنية الا ان نشاطها في تأسيس المطابع وانتشارها في الولايات العربية يسر طبع الكتب المدرسية والدينية باللغة العربية حتى صار التعليم باللغة العربية في جميع مدارس البعثات التبشيرية كما تم تحقيق العديد من الكتب التراثية وتسهيل نشرها في البلاد العربية.

س: تعتبر الصحافة من العوامل التي لها دور كبير في النهضة العربية الحديثة، وضح ذلك؟

الصحافة العربية التي قامت بدورها الرائد في ايقاظ المشاعر الوطنية وتقريب الاذهان والمواقف الفكرية والسياسية بين ابناء الولايات العربية وايجاد رأي عام موحد يدعوا الى الحرية والاستقلال ومن بين هذه الصحف الوقائع المصرية عام 1828م وحديقة الاخبار البيروتية عام 1858م والرائد التونسية عام 1861م والفرات الحلبية عان 1867م والزوراء البغدادية عام 1869م على الرغم من تعدد ولاءات الصحف واتجاهاتها الا انها اسهمت بنشر الثقافة والفكر بأطروحاتها وما قدمته من ابحاث ومناقشات اعادت الثقة الى نفوس العرب ووضعتهم اوجهاً للوجة امام العثمانيين والاوربيين بما يمتلكون من امكانات لانتزاع حقوقهم.

الزوراء البغدادية: وهي احدى الصحف الوطنية التي ظهرت في الوطن العربي عام 1869م في العراق وكان لها دور كبير في النهضة العربية الحديثة في الوطن العربي من خلال ايجاد رأي عام موحد يدعوا الى الحرية والاستقلال.

س: ما اهم الجمعيات العلمية والادبية التي كان لها دور في النهضة العربية الحديثة في الوطن العربي؟

من اهم هذه الجمعيات هي (جمعية الآداب والعلوم) التي اتخذت من بيروت مقراً لها عام 1847م واستمرت في العمل لمدة خمس سنوات اسهمت خلالها في القاء محاضرات اسبوعية تتحدث عن تراث العرب العلمي و(الجمعية العلمية السورية) التي تأسست في عام 1857م وضمت عدداً من الادباء والمثقفين فقد بلغ عدد اعضاءها 150 عضواً وبالرغم من ان مقر الجمعية في بيروت الا ان نشاطها لم يقتصر على بلاد الشام فقد ضمت اعضاء من مصر وبعض الادباء والمثقفين العرب المقيمين في إستانبول.

س: ظهر هناك تياران اصلاحيان في الوطن العربي من اجل النهضة العربية الحديثة، ما هما؟

  • الاول: يدعو الى ضرورة الاخذ بمظاهر الحضارة الاوربية لانبهاره بها ومثل هذا التيار رفاعة رافع الطهطاوي.
  • الثاني: يدعو الى ضرورة الاخذ بعملية بلورة الحضارة العربية الاسلامية واحياءها لأنها الاقدر على معالجة الواقع ومثل هذا التيار خير الدين التونسي.

صحيفة المقتطف الهلال: وهي احدى الصحف والمجلات التي ظهرت في الوطن العربي في بلاد الشام وعملت على ترجمة المزيد من المقالات والادبيات والاخبار ونشرها بالعربية.

جمعية الآداب والعلوم: وهي احدى الجمعيات العربية التي ظهرت في الوطن العربي واتخذت من بيروت مقراً لها عام 1847م وكان لها دور كبير في النهضة العربية في الوطن العربي.

الجمعية العلمية السورية: وهي احدى الجمعيات العربية التي ظهرت في الوطن العربي وتأسست في بلاد الشام عام 1857م وضمت عدد من الادباء والمثقفين العرب المقيمين في إستانبول.

علل: كان للحملة الفرنسية على مصر عام 1798 - 1801م أثرها البالغ في حركة النهضة الفكرية؟

وذلك لأنها فتحت ابواب مصر وبلاد الشام على مظاهر التحضر الاوربي الحديث.

الجمعيات العربية ودورها في تطوير حركة النهضة:

1. جمعية بيروت السرية عام 1875م:

وهي من الجمعيات العربية في الوطن العربي واول تنظيم سياسي معارض للحكم العثماني ودعا في منهاجه السياسي الى الاصلاح وكان من اهدافها منح الاستقلال لسوريا والاعتراف باللغة العربية والغاء الرقابة على الصحف.

اهم اهداف التي دعت اليها جمعية بيروت السرية هي:

  1. منح الاستقلال لسوريا بعد توحيدها مع لبنان.
  2. الاعتراف باللغة العربية لغة رسمية في البلاد.
  3. الغاء الرقابة على الصحف، والقيود المفروضة على حرية التعبير والنشر.
  4. استخدام القوة العربية المجندة في الخدمة العربية ضمن حدود الولايات العربية.

المقطم: وهي جريدة سياسية يومية تأسست في مصر في القاهرة بعد توقف نشاط جمعية بيروت السرية وانتقال مؤسسوها الى القاهرة.

المقتطف: وهي مجلة فكرية تأسست في مصر اسسها اعضاء جمعية بيروت السرية بعد انتقالهم الى القاهرة نتيجة توقف نشاط الجمعية.

جمعية حقوق الملة العربية: وهي احدى الجمعيات التي تأسست في بيروت من قبل مجموعة من المثقفين بعد ان توقف نشاط جمعية بيروت السرية.

جمعية الشورى: وهي احدى الجمعيات التي تأسست في القاهرة عام 1897م من قبل مجموعة من الزعماء والمفكرين العرب من بينهم محمد رشيد رضا ورفيق العظم وهدفها معارضة استبداد السلطان عبد الحميد الثاني والدعوة الى اقامة حكومة نيابية.

2. جمعية الاخاء العربي العثماني:

وهي احدى الجمعيات العربية التي تأسست في إستانبول بعد الانقلاب العثماني الذي حدث عام 1908 وفتح لها فروعاً في الولايات العربية واصدرت جريدة لنشر افكارها والدعوة اليها ومن أبرز اهدافها حماية الدستور والمساواة بين العرب والاتراك وجعل اللغة العربية اللغة الرسمية والحفاظ على التراث والعادات والتقاليد العربية؟

الانقلاب العثماني عام 1908م: وهو الانقلاب العثماني الذي قادته جمعية الاتحاد والترقي واطاح بالسلطان عبد الحميد الثاني وأعلن منهاجه تضمن اعادة العمل بالدستور وإطلاق حرية التعبير والصحافة والاجتماعات والغاء الرقابة وغيرها وقوبل هذا الانقلاب بالتأييد.

س: ما اهداف الانقلاب العثماني عام 1908م؟

  • اعادة العمل بالدستور.
  • إطلاق حرية التعبير والصحافة والاجتماعات.
  • والغاء الرقابة وغيرها وقوبل هذا الانقلاب بالتأييد.

س: ما الاهداف التي اعلنتها جمعية الاخاء العربي العثماني التي تأسست في إستانبول؟

  • حماية الدستور.
  • والمساواة بين العرب والاتراك في الحقوق والواجبات.
  • وجعل اللغة العربية هي اللغة الرسمية.
  • والحفاض على العادات والتقاليد العربية.

علل: قيام الاتحاديين (الحكومة العثمانية) بأغلاق الجمعية وصحيفة جمعية الاخاء العربي العثماني؟

بحجة ان اعضائها من مثيري الاضطرابات.

3. جمعية المنتدى الادبي:

وهي احدى الجمعيات العربية السرية التي ظهرت في الوطن العربي وتأسست في عام 1909م وهدفها المعلن ثقافي واجتماعي وهدفها المخفي هو سياسي يرمي الى الحرية والاستقلال الذاتي.

س: ما اهم الاهداف التي اعلنت عنها جمعية المنتدى الادبي (منهاجها)؟

الاهتمام بالشؤون الادبية والثقافية من خلال تمثيل الروايات التاريخية والقاء القصائد والاناشيد التي تسهم في زيادة الوعي السياسي وتقوية الروابط بين العرب.

لسان العرب: وهي مجلة ادبية تصدر باسم النادي الادبي فتحت لها فروعاً عدة في لبنان والعراق ومن أبرز مؤسسيها طالب النقيب واحمد عزت الاعظمي وجميل صدقي الزهاوي.

4. الجمعية القحطانية:

وهي احدى الجمعيات السرية التي تأسست في إستانبول عام 1909م بزعامة عزيز علي المصري وهي اول جمعية أسهم في تأسيسها المثقفون والمدنيون والضباط العسكريون تهدف الى تحويل الدولة العثمانية الى دولة اتحادية تشمل العرب والترك.

عزيز علي المصري: وهو أحد الشخصيات العربية الذي كان يعمل في الجيش العثماني والذي عمل على مواصلة كفاحه من اجل تحرير البلدان العربية من السيطرة العثمانية ويعد مؤسس الجمعية القحطانية التي اسسها عام 1909م.

س: ما اهم الاهداف التي اعلنتها الجمعية القحطانية التي اسسها عزيز علي المصري عام 1909م؟

  • الدعوة الى تحويل الدولة العثمانية الى دولة اتحادية تضم العرب والترك على غرار امبراطورية النمسا والمجر.
  • ان تكون الولايات العربية مملكة مستقلة في نطاق الدولة الاتحادية لها كيانها الخاص من حيث البرلمان والحكومة المحلية ولغتها الرسمية هي اللغة العربية.

علل: أعلن اعضاء الجمعية القحطانية عن حل الجمعية وانظموا الى جمعتي العهد والعربية الفتاة؟

وذلك بعد ان علم اعضاؤها بكشف اسرارها عن طريق بعض العملاء الذين دستهم القوات العثمانية.

5. الجمعية العربية الفتاة:

وهي احدى الجمعيات العربية التي تأسست في باريس عام 1911م بصورة سرية من قبل مجموعة من الشباب المثقفين الذين يدرسون في باريس ومن أبرزهم عوني عبد الهادي وكانت تهدف الى تحرير البلاد من السيطرة التركية وللاستقلال الكامل للولايات العربية.

جمال باشا السفاح: وهو القائد العثماني الذي قام بإعدام العديد من اعضاء الجمعية العربية الفتاة بين عامي 1915 - 1916م وقد بقيت الجمعية سرية حتى النهاية.

س: ما الاهداف التي دعت اليها الجمعية العربية الفتاة؟

تحرير البلاد من السيطرة التركية ولاستقلال الكامل للولايات العربية.

6. حزب اللامركزية الاداري العثماني:

هو أحد الاحزاب العربية العلنية الذي اسسه عدد من المثقفين العرب في القاهرة عام 1912م بعد توجههم الى مصر تخلصاً من الاضطهاد.

س: عدد اهم الاهداف التي دعا اليها حزب اللامركزية الادارية العثماني؟

  1. جعل اللغة العربية لغة معترف بها في الدوائر الرسمية واعتمادها في تدريس مختلف العلوم في المدارس والتحدث بها في مجلس المبعوثان الى جانب اللغة التركية.
  2. استخدام العرب في ادارة الولايات العربية.
  3. جعل الخدمة العربية في حدود الاقاليم العربية.

علل: تعد الجمعية العربية الفتاة من الجمعيات ذات الاهداف السياسية الواضحة؟

لأنها اخذت تدعوا الى الاستقلال الكامل للولايات العربية.

س: ما دور الجمعية العربية الفتاة في الثورة العربية الكبرى عام 1916؟

اسهمت الجمعية بشكل واضح في التمهيد للثورة العربية حيث اتصل اعضاؤها بالأمير فيصل بين الشريف حسين عندما كان في دمشق وانتسب اليها وتبنى افكارها وأخبر والده بأهدافها ووسعة نشاطها.

7. جمعية العهد:

وهي احدى الجمعيات العربية السرية التي تأسست على أنقاض الجمعية القحطانية عام 1913م الا انها اختلفت عنها في كون عضويتها اقتصرت على الضباط العرب العاملين في الجيش العثماني ومن أبرز قياداتها عزيز علي المصري وسليم الجزائري ونوري السعيد.

س: ما الاهداف التي تسعى الى تحقيقها جمعية العهد؟

تحقيق الاستقلال الداخلي للبلاد العربية على اساس فيدرالي (اتحادي) دون الانفصال عن الدولة كما يذكر نوري السعيد كان الطموح يسعى الى تأسيس ادارة عربية محلية ولغة عربية رسمية وشراكة سياسية مع الاتراك وكان لضباط العراقيين دور بارز في الجمعية.

س: ما أبرز الجمعيات العربية السرية التي ساهمت في تطور حركة النهضة العربية؟

  1. الجمعية القحطانية.
  2. الجمعية العربية الفتاة.
  3. جمعية العهد.

المؤتمر العربي الاول في باريس عام 1913م:

قررت الجمعيات الدعوة الى عقد مؤتمر عام للمناقشة الاوضاع في البلدان العربية والموقف من الدولة العثمانية ولأجل توحيد جهود هذه الجمعيات وقع الاختيار على باريس لتكون مكاناً للانعقاد المؤتمر ابتعاداً عن القيود المفروضة عليها من داخل حدود الدولة العثمانية، وعقد المؤتمر في قاعة الجمعيات الجغرافية في باريس يوم 28 حزيران 1913م واستمر لعدة ايام حضره ممثلون عن الجمعيات العربية وحضر ممثلان عن العراق هما سليمان عنبر وتوفيق السويدي وجرت المناقشات بأجواء من الصراحة والاعتدال بما يؤدي الى الحصول على ادنى حد من الحقوق العربية، وتوصل المؤتمر الى عدة مقررات منها ضمان حقوق العرب السياسية واعتبار اللغة العربية لغة رسمية في الولايات العربية والعمل بالإدارة اللامركزية في البلدان العربية، والحق بالمقررات عدة توصيات تضمنت ان لم تنفذ هذه المقررات يمنع اعضاء لجان الاصلاح العربي من قبول اي منصب كان في الحكومة العثمانية، ان هذه المقررات سوف تكون منهاجاً سياسياً للعرب، ماطلت الدولة العثمانية في بادئ الامر عن تنفيذ المقررات لكنها اضطرت الى عقد اتفاقية باريس مع اعضاء المؤتمر التي تألف من 11 مادة جاء في نصوصها الاعتراف بجميع حقوق العرب في الدولة العثمانية، رغم ذلك اصدرت الدولة العثمانية فرماناً من اجل تنفيذ بنود الاتفاقية الا ان هذا المرسوم غير الكثير من ملامح الاتفاقية وتجدد الخلاف من جديد لكن في ظروف عالمية جديدة هي الحرب العالمية الاولى التي سلك فيها العرب طريقاً جديداً.

علل: انعقاد المؤتمر العربي الاول في باريس عام 1913م؟

للمناقشة الاوضاع في البلاد العربية والموقف من الدولة العثمانية.

علل: اختيار باريس لتكون مكاناً للانعقاد المؤتمر العربي الاول في باريس عام 1913م؟

ابتعاداً عن القيود المفروضة عليهم داخل الدولة العثمانية.

سليمان عنبر - توفيق السويدي: وهو أحد الشخصيات العربية العراقية التي شاركت في المؤتمر العربي الاول في باريس عام 1913م من اجل الحصول على أدنى حد من الحقوق العربية من الدولة العثمانية.

س: ما المقررات التي توصل اليها المؤتمر العربي الاول في باريس عام 1913م؟

  1. ضمان حقوق العرب السياسية وذلك باشتراكهم فعلياً في الادارة المركزية للدولة.
  2. اعتبار اللغة العربية لغة رسمية في الولايات العربية، معترفاً بها في مجلس المبعوثان العثماني.
  3. تشكل كل ولاية عربية ادارة لا مركزية للنظر في شؤونها وحاجاتها.

س: ما التوصيات التي الحقت بمقررات المؤتمر العربي الاول في باريس عام 1913م؟

  1. إذا لم تنفذ المقررات التي صادق عليها المؤتمر يمنع اعضاء لجان الاصلاح العربية عن قبول اي منصب كان في الحكومة العثمانية الا بموافقة خاصة من الجمعيات المنتمين لها.
  2. اذ هذه المقررات ستكون منهاجاً سياسياً للعرب، ولا يمكن مساعدة اي مرشح في الانتخابات التشريعية الا اذا تعهد مسبقاً بتأييد هذا المنهاج وطالب بتنفيذه.

علل: قرر قادة الجمعيات الدعوة الى عقد مؤتمر عام في باريس عام 1913م؟

لمناقشة الاوضاع في البلاد العربية والموقف من الدولة العثمانية.

اتفاقية باريس: هي الاتفاقية التي عقدت بين اعضاء المؤتمر العربي المنعقد في باريس وبين الدولة العثمانية بعد ان فشلت في الإساءة الى اعضاء المؤتمر ومحاولة القضاء عليه والتي تألفت من (11) مادة.

س: ما اهم النصوص التي جاءت بها اتفاقية باريس؟

  1. ان يكون التعليم الابتدائي والاعدادي باللغة العربية في جميع الولايات العربية على ان يكون التعليم العلي بلغة الاكثرية في حين يجب ان تدرس اللغة التركية اجبارياً في المدارس الاعدادية.
  2. يأدي العسكريون العرب خدمتهم داخل الولايات العربية وقت السلم.
  3. يشترك في الحكومة المركزية العثمانية ثلاث وزراء من العرب في الاقل ويكون في كل وزارة ما بين (4 - 5) من الموظفين الكبار من العرب ايضاً.
  4. يعين خمسة ولاة وعشرة متصرفين من العرب، وكذلك يعين عربيان في مجلس العيان العثماني عن كل ولاية عربية.

حلول أسئلة الصف السادس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات