حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

أولاً: مفهوم السوق

مفهوم التسوق:

  • ونقصد به المكان الذي يتم فيه عرض البضائع والسلع المختلفة، لنشتري منها بحسب حاجاتنا ورغباتنا وقدراتنا الشرائية، وهذا الاستعمال لمفهوم السوق يتفق إلى حد ما مع المفهوم التقليدي للسوق بوصفه (المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون) كما هو الحال في سوق الشورجة.
  • ولكن هذا الوصف لم يعد مناسباً للتعبير عن مفهوم السوق من الناحية الاقتصادية العلمية نظراً للتطور الهائل في وسائل الاتصال والتوسع الكبير في الأسواق، ولذلك يعرف السوق حديثاً:

س: ميز بين:

  • التعريف التقليدي للسوق: هو المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون.
  • التعريف الحديث للسوق: إنه الآلية التي يتم بها الجمع بين البائعين والمشترين لتبادل السلع والخدمات بصورة مباشرة أو غير مباشرة وقد تكون مكاناً محدداً أو عن طريق وسائل الاتصال المختلفة.

وعليه أصبح المكان لا يمثل ركناً أساسياً من أركان السوق، فيمكن التسوق باستعمال الهاتف النقال مثلاً (طلب تجهيز وجبة طعام تأتي إلى البيت) أو عن طريق الإنترنت (شراء سلع أو خدمات عن طريق الدفع الإلكتروني) وغيرها من الوسائل المتاحة.

س: ما هي الأركان الأساسية التي يستند عليها المفهوم الاقتصادي للسوق؟

  1. البائعون: وهم من يقوم بإنتاج السلع والخدمات أو بيعها أي أنهم يمثلون جانب العرض في السوق.
  2. المشترون: وهم من يقوم بشراء السلع والخدمات لإشباع حاجات مختلفة ويجب أن يكون هؤلاء المشترون راغبين بالشراء وقادرين عليه ليمثلوا جانب الطلب في السوق.
  3. وسائل الاتصال: يتم الاتصال بين جانب العرض وجانب الطلب إما بصورة مباشرة (وجهاً لوجه) مثل (الذهاب إلى السوق وشراء الطعام من البائع بصورة مباشرة) أو بصورة غير مباشرة عن طريق الوسطاء أو التسوق الإلكتروني أو عن طريق الهاتف النقال أو أية وسيلة أخرى.

حلول أسئلة الصف الخامس الإعدادي

حل اسئلة رياضيات - علوم - عربي وجميع الكتب والمواد الأخرى

النقاشات